اتصل بنا ارسل خبرا
مصدر: منح استثناءات تصاريح عمرة لحافلات غير مؤهلة

DEFFFFAA_ac90c.jpg

 أخبار الأردن- كشف مصدر مطلع أن هيئة تنظيم النقل البري منحت استثناءات لعدد من الحافلات العاملة على الخطوط الرئيسية والداخلية في المملكة، على مدار أشهر، ليتم تشغيلها لرحلات الحج والعمرة.
وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان هذه الاستثناءات تتناقض مع سياسة الهيئة في تحديدها للانماط التي تعمل على خط الأردن السعودية، والتي تقتصر على ثلاثة هي: شركات نقل التأجير، وشركات النقل الدولي، والنقل السياحي.
وقال المصدر إن بعض حافلات النقل الداخلي التي حصلت على استثناءات تسببت بوقوع عدد من الحوادث أثناء رحلتها إلى الديار المقدسة ذهابا أو إيابا. 
ولفت المصدر إلى ان مواصفات الحافلات المخصصة للنقل الخارجي تختلف عن مواصفات الحافلات التي تعمل على خطوط النقل داخل المملكة، والتي تعتبر غير مؤهلة للعمل على خطوط خارجية.
وبين المصدر أن الاستثناءات بدأت تمنح خلال العام 2016 واستمرت حتى تاريخ آخر حادث سير لحافلة معتمرين على طريق الأغوار الجنوبية الطفيلة، وراح ضحيته 8 معتمرين أردنيين، والذي أكد أمين عام وزارة النقل أنمار الخصاونة لـ "الغد" أمس تشكيل لجنة مؤخرا للتحقيق فيه على وجه الخصوص.
وكانت حوادث حافلات الحج والعمرة تكررت في الاونة الاخيرة وأدت إلى وقوع ضحايا في صفوف ركابها.
وقال وزير النقل جميل مجاهد في تصريح سابق انه تم تفعيل نظام التحقيق في الحوادث لغايات بحثية، لحصر الاسباب التي تؤدي لوقوعها خاصة ان الاسباب مماثلة لحوادث اخرى، ما يعني تعزيز السلامة المهنية للسائقين من خلال المخرجات التي يتم الحصول عليها من مسببات الحوادث لتفادي وقوع حوادث مماثلة مستقبلا.
وأضاف مجاهد وقتها انه تم تشكيل لجنة ضمت مختلف الجهات ذات العلاقة للقيام بدراسة معمقة للوقوف على المسببات المباشرة للحوادث والتي يندرج تحتها السلامة الميكانيكية للحافلات، وطبوغرافية الطرق، ومهنية السائق، ومهارة القيادة على الطرق، وستباشر اللجنة عملها وصولا لرفع توصيات للحد من الحوادث.
وأوضح مجاهد انه ونظرا لتكرار مثل هذه الحوادث، فانه سيتم اقرار تعليمات هدفها تنظيم عمل رحلات العمرة، وذلك بالشراكة مع وزارة الأوقاف ومديرية الأمن العام - إدارة السير المركزية، مشددا على ضرورة تقيد كافة الشركات العاملة في مجال نقل الحجاج والمعتمرين بكافة التعليمات الصادرة من هيئة تنظيم النقل البري.
بدوره، أكد رئيس هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي انه لا يوجد أي تصريح يخول حافلات الخطوط الداخلية للخروج لأي وجهة خارجية باستثناء الانماط الثلاثة التي تقتصر على شركات نقل التأجير، وشركات النقل السياحي، والنقل الدولي.
وقال اللوزي لـ "الغد" إن الهيئة لم تعط أي حافلات تعمل بالنقل على خطوط داخلية أي استثناء للعمل على خط السعودية الأردن، لان ذلك يعتبر مخالفة للقانون والنظام الذي تعمل به الهيئة.
يذكر أن دائرة الحج والعمرة أكدت في تصريحات سابقة لوسائل إعلام انه لن يسمح لأي حافلة بمغادرة المملكة مالم تخضع للفحص ولديها تصريح بالمغادرة موقع من هيئة قطاع النقل البري، وادارة الترخيص، ودائرة الحج والعمرة.
يشار إلى أن اجتماعا عقد مؤخرا ضم كلا من مدير عام دائرة الحج والعمرة، ومدير عام هيئة قطاع النقل البري ومدير إدارة ترخيص السواقين والمركبات، ومدير عام شركة تطوير معان لوضع الية لتنفيذ قرارت اللجنة الوزارية التي عقدت اجتماعها الخميس الماضي في وزارة الاوقاف، وتم الاتفاق فيه على اعتماد واحة معان مركزا لفحص حافلات نقل المعتمرين للتأكد من سلامتها ومطابقتها للتعليمات.
واتفق كذلك على توزيع المسؤولية بين الجهات المختصة، بحيث تتولى ادارة الترخيص فحص الحافلة فنيا، وتقوم هيئة قطاع النقل البري بمنحها التصريح اللازم بعد ان تستوفي الحافلة جميع المتطلبات اللازمة للحصول على التصريح، وتقوم دائرة الحج والعمرة بالتدقيق على اسم الشركات وعلى عقود المعتمرين الخاصة بسكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة والباجات التعريفية الخاصة بهم.
الغد