اتصل بنا ارسل خبرا
مجالس المحافظات تبدأ أعمالها الأحد

183001_11_1504563706_fa5b8.jpg

أخبار الأردن- تباشر مجالس المحافظات، المبنثقة عن قانون اللامركزية، أعمالها رسميا الأحد المقبل، حيث تعقد هذه المجالس أول اجتماعاتها، وفق ما ذكر مصدر مسؤول، والذي اشار الى ان وزير الداخلية غالب الزعبي حدد الأحد المقبل موعدا لاجتماع تلك المجالس.

وبين المصدر أن الاجتماع الأول لمجلس المحافظة، ووفق قانون اللامركزية، يتضمن انتخاب رئيس للمجلس ونائب له ومساعدين اثنين، إضافة الى تشكيل اللجان التابعة للمجلس.

ولفت المصدر الى ان أمانة سر كل مجلس محافظة "ستكون تابعة لمديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية"، والتي تم تدريبها على تدوين اجتماعات المجالس المحلية وتجهيز المحاضر، حيث سيكون لكل مجلس محافظة أمين للسر.

وبعد انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونائبه ومساعديه وتشكيل اللجان، تبدأ المجالس في اجتماعاتها اللاحقة مناقشة وبحث المشاريع والموازنة لكل محافظة، ورفع توصياتها للحكومة.

وكان المواطنون انتخبوا مجالس المحافظات وفق قانون اللامركزية لأول مرة، وبالتزامن مع انتخاب المجالس البلدية والمحلية يوم 15 آب (اغسطس) الماضي.

وتضم مجالس المحافظات على مستوى المملكة 336 عضوا من بينهم 32 سيدة فزن ضمن نظام الكوتا (10 %) او بالتعيين ضمن المعينين من قبل الحكومة (15 %).

ومن مهام مجلس المحافظة وفق القانون إقرار مشروعات الخطط الاستراتيجية والتنفيذية المتعلقة بالمحافظة، والمحالة إليه من المجلس التنفيذي والتأكد من تنفيذها. إضافة إلى إقرار مشروع موازنة المحافظة ضمن السقوف المحددة من وزارة المالية/ الموازنة العامة، والاطلاع على كيفية تنفيذ الموازنات السنوية لجميع بلديات المحافظة.

كما تتضمن مهام المجلس إقرار دليل احتياجات المحافظة من المشاريع التنموية والخدمية، وإقرار المشاريع الخدمية والاستثمارية المحالة إليه من المجلس التنفيذي، واقتراح إنشاء مشاريع استثمارية والقيام بمشاريع مشتركة مع المحافظات الأخرى.