اتصل بنا ارسل خبرا
‘التنمية‘ تنشئ دار وفاق للمعنفات بالكرك

TANMYE_d4a79.jpg

أخبار الأردن- قررت لجنة التخطيط بوزارة التنمية الاجتماعية، انشاء دار وفاق جديدة للنساء المعنفات في محافظة الكرك، لتغطية اقليم الجنوب، وفق الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط.
وقال الرطروط لـ"الغد" بإنشاء هذه الدار تغطي الوزارة "كافة الاقاليم بدور ايواء للنساء المعنفات، بعد دور: وفاق عمان ووفاق اربد". وتقدم هذه الدور خدماتها للنساء ضحايا العنف الأسري، وبرامج دعم وتأهيل نفسي واجتماعي وأسري للضحية وأسرتها.
وبين الرطروط ان "الخطوة الحالية، تكمن في البحث عن مبنى ملائم ليكون مقرا لهذه الدار".
ولفت الى أن التوسع بانشاء هذه الدور، يعد الجانب التنفيذي في برامج الحماية الاجتماعية، مبينا أهمية قانون الحماية من العنف الاسري الذي اقر مؤخرا.
لاى ذلك، بين الرطروط إن نسب المكررات في دور الوفاق خلال اعوام، لم تتجاوز الـ15 %، بينما عادت 85 % من النساء لأسرهن وتسوية النزاعات معها.
وبلغ عدد حالات العنف ضد النساء التي تعاملت معها مكاتب الخدمة الاجتماعية بإدارة حماية الأسرة، التابعة لمديرية الأمن العام خلال العام الماضي، أكثر من 2000 حالة، بينما بلغ عدد النساء اللواتي استقبلتهن الدور في الشهور العشرة الاولى العام الماضي نحو 404.
واستقبلت "وفاق عمان" خلال تلك الفترة 277 امرأة و65 من أطفالهن، في حين استقبلت "وفاق إربد" 127 امرأة و41 طفلا خلال ذات الفترة.
وتقدم دور الوفاق خدماتها للنساء المعنفات، بغض النظر عن جنسياتهن، إذ يعد معيار الحاجة للحماية هو الأساس لتقديم الخدمات.
وإلى جانب دور الوفاق، تعد دار الضيافة التابعة لاتحاد المرأة، مؤسسة المجتمع المدني الوحيدة التي تقدم خدماتها للمعنفات، وتأسست العام 1999، أما دار الوفاق في عمان فأنشئت العام 2007، وتقدم خدمات متكاملة للمعنفات.