اتصل بنا ارسل خبرا
انطلاق معرض عمان الدولي السابع عشر للكتاب برنامج الفعاليات ... صور

img_1102_2_269b9.jpg
 

أخبار الأردن-  تحت الرعاية الملكيّة السّامية، ينطلق في الخامسة والنصف من مساء الأربعاء المقبل 4/10 معرض عمان الدولي السابع عشر للكتاب الذي يقام بالتزامن مع إعلان عمان عاصمة للثقافة الإسلامية (2017) في معرض عمان الدولي للسيارات (طريق المطار)، مشتملاً على برنامج ثقافي نوعي ومميز، يُنظّم بالتعاون ما بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين الأردنيين، وأمانة عمان.

ويشتمل حفل افتتاح المعرض، الذي تحلّ فيه دولة الإمارات العربيّة ضيف شرف، على كلمة لرئيس اتحاد الناشرين الأردنيين الناشر الأستاذ فتحي البس، وأمين عمان الكبرى د.يوسف الشواربة، وكلمة ممثل دولة الإمارات في المعرض، وكلمة لرئيس اتحاد الناشرين العرب الناشر الأستاذ محمد رشاد، إضافةً إلى تكريم شخصية الدورة السابعة عشرة للمعرض الناقد الأديب الدكتور إبراهيم السعافين الذي يلقي كلمةً بالمناسبة، كما تشارك فرقة 'نايا' بمعزوفات فنيّة بإشراف د.رلى جرادات، في الحفل الذي تديره الشاعرة عضو رابطة الكتاب غدير حدادين.

وتنطلق أولى الفعاليات في الثانية عشرة ظهر الخميس 5/10 بورشة الإبداع الكتابي لدى الأطفال بتنظيم من الملتقي العربي لناشري كتب الأطفال في الشارقة بمشاركة الأمين العام للملتقى عائشة مغاور، والكاتبة تغريد النجار، والطفلة الإماراتيّة الأديبة فاطمة الأميري، والطفلة الروائيّة جود مبيضين، ومجموعة من طلبة المدارس الأردنيّة، في الورشة التي يديرها الناشر مؤنس حطّاب.

كما يتواصل البرنامج الثقافي في السادسة والنصف مساءً بأمسية قصصية يشارك فيها القاصّون: سامية العطعوط، ومحمد خليل، وعامر الشقيري، وماجدة العتوم، فيما يدير الأمسية القاص جمعة شنب.

وتقام في الثامنة والنصف مساءً محاضرة فكرية بعنوان 'كيف يُصنع العالم؟!.. مأزق النخب ودور الأفكار' يشارك فيها المفكّر اللبناني د.علي حرب، ويديرها مدير الشؤون التنفيذية في أمانة عمان الكاتب سامر خير.

أما الجمعة 6/10فيُعرض في السادسة والنصف مساءً الفيلم الصيني 'the final master' لمخرجه شو هاو فينغ، فيما يُعقّب عليه بحضور منتج الفيلم، الناقد السينمائي محمود الزواوي.

كما تُقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان 'ملتقى النشر الإماراتي الأردني' لمناقشة موضوع النشر بين البلدين، بمشاركة جمعية الناشرين الإماراتيين، واتحاد الناشرين الأردنيين، وعدد من الناشرين، بإدارة الناشر ماهر الكيالي.

وتنطلق فعاليات السبت 7/10 في الحادية عشرة صباحاً بقاعة الندوات في المعرض
 بقراءات قصصية تفاعلية للأطفال، تقدّمها كاتبة الطفل تغريد النجار، كما تقام في الحادية عشرة صباحاً في فندق كراون بلازا جلسة حواريّة حول معارض الكتب ودورها في إثراء الثقافة العربية، بمشاركة مديري معارض الكتب العربية، ورؤساء اتحادات الناشرين العرب، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب.

كما تقام في السادسة والنصف مساءً بقاعة الندوات بالمعرض ندوة حول صناعة النشر في دولة الإمارات، يشارك فيها علي الشعالي ونوح الحمادي، ويديرها الإعلامي إبراهيم السواعير.

وتُنظّم ندوة في الثامنة والنصف مساءً بعنوان 'إبراهيم السعافين..سيرة ومسيرة'، يشارك فيها شخصية المعرض الناقد الأديب د.إبراهيم السعافين، الذي يقدّمه للحضور الناقد د.جمال مقابلة. 

أما الأحد 8/10 فتقام في الحادية عشرة صباحاً قراءات قصصية تفاعلية للأطفال تقدّمها الكاتبة أميمة الناصر، فيما تُقام في السادسة والنصف مساءً أمسية شعرية يشارك فيها الشاعر المغربي سليمان الدريسي، والشاعرة العُمانية عائشة السيفي، والشاعر العراقي عبود الجابري، والشاعر الفلسطيني محمود أبو الهيجاء، والشاعرة مريم شريف، بإدارة الإعلامي جعفر العقيلي.

وتقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة حول أدب الطفل تشارك فيها من الإمارات ميثاء الخيّاط وبدرية الشامسي، ويديرها الشاعر د.ناصر شبانة.

وتتواصل الفعاليات الإثنين 9/10 بقراءات قصصية تفاعلية للأطفال تقدمها القاصة إيمان مرز
وق، فيما تُقام في السادسة والنصف مساءً محاضرة حول تعزيز ثقافة القراءة في دولة الإمارات تقدّمها العنود بن كلي، بإدارة مديرة مكتبة كينغز أكاديمي هدى عباس.

وتُنظّم ندوة في الثامنة والنصف مساءً بعنوان 'الدراما العربية والتحولات السياسيّة' يشارك فيها الناقد المصري وليد سيف الدين، والكاتب والسيناريست السوري فارس الذهبي، والمخرج صلاح أبو هنود، والكاتب المصري محمود الغيطاني، فيما تدير الندوة القاصة بسمة النسور.

أما الثلاثاء 10/10 فتنظّم في الحادية عشرة صباحاً قراءات قصصيّة تفاعلية للأطفال تقدّمها القاصّة صفيّة البكري، فيما تقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان 'الأردن في محيطه العربي والإسلامي' يشارك فيها الكاتب زيد حمزة، والنائب المهندس خالد رمضان، بإدارة الصحفية لميس أندوني.

وتُنظّم الأربعاء 11/10 في الحادية عشرة صباحاً قراءات قصصية للأطفال يقدمها الكاتب والشاعر د.محمد جميل عمرو، فيما تُقام أمسية شعريّة إماراتيّة في اللونين الشعبي والفصيح يشارك فيها الشاعران عبدالله الهديّة، وأحمد الزرعوني، بإدارة الشاعرة د.مها العتوم.

أما الخميس 12/10 فتقدم القاصة هيا صالح في الحادية عشرة ظهراً قراءات قصصية تفاعلية للأطفال، فيما تقام ندوة في السادسة والنصف مساءً بعنوان 'حرية النشر وحقوق المؤلف' يشارك فيها رئيس هيئة الإعلام محمود قطيشات، والباحث محمد يونس العبادي، ورئيس جمعية المكتبات الأردنية د.ربحي عليان، والناشر إلياس فركوح، ويدير الحوار الإعلامي الكاتب حسين نشوان.

وتقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان 'تحديات الترجمة الأدبيّة' يشارك فيها المترجم د.إبراهيم أبو هشهش، ود.باسم الزعبي، ود.وليد السويركي، بإدارة الإعلامي الكاتب موفق ملكاوي.

كما تقام الجمعة 13/10 في السادسة والنصف مساءً ندوة 'مجلة أفكار.. التجربة والتطلعات' التي يديرها مدير مديرية النشر في الوزارة القاص مخلد بركات، ويشارك فيها كلٌّ من الناقد الأكاديمي د.سمير قطامي، والكاتب العراقي الناقد عواد علي، والقاصّة والباحثة .هند أبو الشعر، والروائي جمال ناجي.

وتُنظّم في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان' السرد وذاكرة المكان' يشارك فيها القاص والروائي مفلح العدوان، والروائي والكاتب المسرحي هزاع البراري، والروائي جلال برجس، فيما تدير الحوار الروائيّة د.شهلا العجيلي.

وزارة الثقافة... شريك استراتيجي لمعرض عمان
وتقوم وزارة الثقافة بدور كبير في المعرض من خلال دعمه والتنسيق مع اتحاد الناشرين الأردن
يين في لجانه العاملة، واستضافة ضيوفه، وكذلك من خلال إقامتها جناحاً خاصاً باسم الوزارة يشتمل على منشوراتها وإصداراتها التي تتاح للجميع بأسعار رمزيّة، انطلاقاً من الهدف الثقافي والتوعوي الاجتماعي وهدف نشر المعرفة كفلسفة لوزارة الثقافة. 

كما تشارك الوزارة بندوة من ضمن ندوات المعرض، عن مجلة أفكار التي تجاوزت الخمسين عاماً على صدورها، كونها مجلة رائدة وحملت في ثناياها الفكر الأردني من خلال إبداع قامات أردنيّة يشار إليها بالبنان، كما كرّست اسم المبدع الأردني في الشعر والقصة والرواية والفن وكافة أصناف الفكر والمعرفة في فترات إبداعيّة مهمّة ومراحل تطوّر العمل الثقافي في الأردن مؤسسياً وعلى صعيد الإبداع.

ويشارك في الندوة، التي يديرها مدير مديرية النشر في الوزارة القاص مخلد بركات، كلٌّ من الناقد الأكاديمي د.سمير قطامي، والكاتب العراقي الناقد عواد علي، والقاصّة والباحثة .هند أبو الشعر، والروائي جمال ناجي، ليستذكر المنتدون بدايات النشأة والمشوار ودور المجلة في احتضان الأديب المحلي والعربي، وقراءة مستقبلها في عالم المعرفة والمجلات الورقيّة في المحتوى والتوزيع.

وتحرص وزارة الثقافة في إصداراتها على نوعيّة هذه الإصدارات وقيمتها المضافة للقارئ، التي تبرز القيم الإبداعيّة والمعرفيّة للمنتج القرائي الأردني، متوخيةً تقديم وجبة ثريّة للزوار، في منشوراتها لعام 2017، وهي مؤلفات تحمل مناسبتين مهمتين تنفذهما الوزارة، هما احتفالية الأردن بالمفرق مدينةً للثقافة الأردنية هذا العام، وكذلك الاحتفالية بكون عمان عاصمةً للثقافة الإسلاميّة، لتتنوع المؤلفات بين ما يحمل المكان والمعالم الحضاريّة للمدينة والريف والبادية وكذلك الإبداعات التي تتتعلق بنصوص توثّق له بحثاً وإبداعاً في الشعر وفنون السرد في القصة والرواية وغير ذلك، فضلاً عن كتب التاريخ والفلسفة وكتب الأطفال، خصوصاً وأنّ وزارة الثقافة تنفّذ سنوياً مشروع 'مكتبة الأسرة الأردنية' أو مهرجان القراءة للجميع بأزهار رمزية في كافة محافظات المملكة بغية نشر المعرفة و
الدفع باتجاه اقتناء الكتاب.

وتُعدّ الوزارة شريكاً استراتيجياً وداعماً لمعرض عمان الدولي للكتاب في كلّ دوراته السابقة، انطلاقاً من كون وزير الثقافة رئيس اللجنة الاستشاريّة للمعرض بصفته جهداً وطنيّاً يضع الأردن في مصاف الدول المهتمة بصناعة النشر، وإيماناً منها بأهميّة الإسهام في دفع هذه الصناعة في ظلّ التحديات التي تواجه الكتاب الورقي أمام سوق النشر الإلكترونيّ بوجهٍ عام.

img_1114_0_c4da8.jpg
img_1238_ac538.jpg

img_1268_155a7.jpg
img_1310_4fca4.jpg

img_1002_1_dc432.jpg
img_1019_0_d86a1.jpg
img_1023_0_10b67.jpg

img_1027_0_56620.jpg
img_1033_0_54af4.jpg
img_1054_0_4a1e0.jpg

img_1074_f1ae2.jpg
img_1088_0_d7f69.jpg
img_0983_1_12472.jpg