اتصل بنا ارسل خبرا
دعوات للتأكد من مصدر زيت الزيتون قبل شرائه

ZAIT_2931e.jpg

أخبار الأردن- رجح الناطق الإعلامي للنقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية المهندس نضال السماعين ان تكون أسعار زيت الزيتون الموسم الحالي حول نفس الأسعار الموسم الماضي .

واوضح  أن كلف إنتاج زيت الزيتون زادت خلال السنوات الماضية بشكل ملحوظ ومع ذلك تبقى أسعار الزيت حول معدلها للسنوات الماضية، مناشدا المواطنين عند شراء الزيت التاكد من مصدره ويكون على معرفة بالمزارع أو ان يتم الشراء داخل المعاصر او ان يكون هناك شركات تجارية تحت مسمى معروف كونها مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة ومراقبة من قبل دائرة المواصفات والمقاييس.

واكد السماعين ان المعصرة مسؤولة عن الزيت داخلها حيث تقوم مؤسسة الغذاء والدواء بأخد عينيات وفحص الزيت داخل المعصرة، موضحاً ان الولاية القانونية على الزيت داخل المعصرة للغذاء والدواء الى ان يتم خروج الزيت من المعصرة، وحذر المواطنين من الإنجرار وراء الإعلانات التي تروج لزيت الزيتون بأسعار أقل من سعر السوق بفارق كبير.

وتوقع السماعين ان يصل انتاج المملكة من ثمار الزيتون الموسم الحالي الى حوالي 250 الف طن، والكميات للمعاصر لغرض العصر تقدر بحوالي 200 ألف طن زيتون والإنتاج المتوقع من الزيت يقدر بحوالي 30 - 34 الف طن، أما الكميات الموجهه للتخليل فتقدر بحوالي 50 ألف طن.

واشار الى انه تم الإتفاق مع وزارة الزراعة على فتح معاصر الزيتون لهذا الموسم يوم غد الثلاثاء على أن يتم مراعاة علامات النضج على الثمار قبل قطفها وضرورة أخد المشورة من مديريات الزراعة والمرشدين الزراعيين في جميع المحافظات بهذا الخصوص.

ودعا المزارعين إلى تأجيل قطف وعصر ثمار الزيتون إلى ما بعد منتصف الشهر الحالي بسبب انخفاض نسب السيلان في ثمار الزيتون.