اتصل بنا ارسل خبرا
5 أردنيات يفزن بجائزة أفضل مشروع تكنولوجي في أميركا
1bd15bf1a9a59ba74c4ccd889c79cfe8_d5b79.jpgأخبار الاردن_
حققت الأردنيات الخمس، المشاركات في أضخم تجمع لنساء التكنولوجيا العالمي، الفوز بجائزة أفضل مشروع تكنولوجي من بين 100 مشاركة، والمقام حاليا في الولايات المتحدة الأميركية.

وأكدت المشاركات في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المشروع فاز من بين 20 مشروعا تم تقديمها للجنة التحكيم المكونة من شركة مايكروسوفت وكبرى شركات وادي السيلكون في امريكا، حيث يعتبر هذا الحدث من أكبر التجمعات النسائية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو ما يطلق عليه اختصارا STEM.

وقالت المهندسة الطبية والخبيرة في التسويق الطبي ظلال الشرمان، إنه "للمرة الأولى يفوز مشروع أردني وعربي في تاريخ المشاركات المحلية والعربية، واستطعنا أن نقنع العالم، أن الأردن يحتوي على عقول، وأن الانجاز يتحقق بمجرد منح الفرصة لصاحبها." واشارت مؤسسة ومديرة التقنية لشركة "Superiors" في الأردن آلاء آغا كرس، الى ان المشروع الأردني العربي الفائز، هو عبارة عن وثيقة تُمثل الدولة المشاركة، تُحاكي مشكلة اقتصادية واجتماعية، ويتم إيجاد حل لها عبر هذا المشروع مع توقيت زمني مكتوب للحل خطوة بخطوة.

وقالت إن المشروع كان بعنوان "الأيتام" في الأردن، وأن نسبة قليلة منهم ترتاد الجامعات بسبب التمويل والمشاكل النفسية التي تواجههم، ووجودهم في دور الأيتام لأسباب متعددة، والمشروع قدّم طريقة لمواجهة هذه المشكلة عبر منصة الكترونية، يشارك بها رواد الأردن في المجالات كافة، وعمل ورشات عمل مكثفة، أي أن العمل يقوم على الشخصية، وبنائها وتطويرها، إضافة الى خلق شخصيات في عقولهم تكون حقيقية، واقناع اليتيم بأنه سصبح مثلها وأفضل.

وأوضحت المديرة التنفيذية لحاضنة الأعمال "Adamtech "، والمشاركة في المسابقة أسيل الموسى، ان الهدف من المشروع، هو التغيير الجذري في الشخصية بمعنى تغيير طريقة تفكير الأيتام بأنفسهم ونظرتهم التي تقول إنهم لن ينجحوا، وقد لا يستهدف الايتام فقط،فمن الممكن ان يكون لشخصيات أخرى أيضا، وتحويل نظرة "مستحيل" الى نظرة "يستطيع"، عن طريق ورشات العمل وتطبيق المنصة الالكترونية، وربطهم مع الجهات التي يمكن ان توفر لهم الدعم المادي ويكملوا تعليمهم الجامعي.

ومن جانبها افادت مهندسة الاتصالات وخبيرة في تسويق المنتجات في شركة اورانج هبة شبروق، بان عرض المشروع من قبلهن تم يوم الجمعة، وتم الاعلان عن النتائج اليوم، وتشكلت لجنة الحكام من شركة مايكروسوفت، وكبرى شركات وادي السيلكون في أمريكا.

اما المشاركة الخامسة، والريادية في الأعمال نور الطوباسي، فقد أكدت أنها وزميلاتها حصلن على تمويل مادي بسيط لهذا المشروع حتى يبدأ ويقف على قدميه، وأنهن جميعا مرتبطات بشركات متنوعة قد تجلب المساعدة للمشروع والمساهمة بدعمه، وأن كثيرا من مراحله سيتم بناؤها بالتطوع دون كلفة مثل، المنصة الالكترونية وورشات العمل والمدربين الذين سيعملون على بناء الشخصية.

وتمنت الأردنيات الخمس أن يستطعن صناعة التغيير المطلوب لهذه الفئة، والفئات الأخرى التي تحتاج المساعدة بنفس الطريقة من بلد كالأردن وقارة أخرى كقارة آسيا ومن وطن آخر كالوطن العربي، كما استطعن اقناع العالم هنا في الولايات المتحدة الأمريكية وامام 100 شخصية، وأمام كبرى الشركات العالمية أن الأردن "غير" ويحتوي على عقول وكفاءات كبيرة.

يذكر أن تجمع سيدات التكنولوجيا يجري في الولايات المتحدة الأمريكية وتم اختيار الاردنيات الخمس بعد منافسة شديدة من بين 100 مشاركة ومن 20 دولة من أصل اربعة آلاف طلب تم تقديمه ويستمر لمدة 40 يوما، وتم استضافة المشاركات من قبل عدد من الشركات العالمية مثل جوجل وفيسبوك وتويتر وأوتوديسك وسيمانتك، وشركات وادي السيليكون.-(بترا)