اتصل بنا ارسل خبرا
الأرجيلة ترفع نسبة الإصابة باللوكيميا أكثر من السجائر

 

 

n4hr 1344651115

 


أخبار الأردن-

 

حذر باحثون أميركيون من ان تدخين الأرجيلة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم المعروف "باللوكيميا ". 

   وحسب دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا – سان فرانسيسكو الأميركية نشرت اليوم، فإن تدخين النرجيلة، يعرض الفرد لمركب البنزين السام المرتبط بنشوء أحد أنواع الأورام السرطانية الشهيرة المعروفة بابيضاض الدم، أو اللوكيميا، وبدرجة أكبر مقارنة مع تدخين السجائر. 

   ويعتبر ابيضاض الدم "اللوكيميا" من أورام الدم السرطانية التي تنشأ في نقي العظم، وهي تؤدي إلى إنتاج أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء، لكنها غير قادرة على القيام بوظائفها الطبيعية كمقاومة الالتهابات، وقد ينتشر الورم لاحقاً في الجهاز الليمفاوي. 

   وكشفت الدراسة العلامات الحيوية والوقاية، الصادرة عن الرابطة الأميركية لبحوث السرطان، عن ان المقدار الكلي لغاز أول أوكسيد الكربون الموجود في أنفاس مدخني النرجيلة خلال يوم واحد، كان يفوق ما تم رصده عند مدخني السجائر بمرتين ونصف. 

  وأوضح عضو فريق الدراسة الدكتور بايتون جاكوب، الباحث من شعبة التمريض الفسيولوجي بجامعة كاليفورنيا- سان فرانسيسكو، ان التعرض العالي لغاز أول أوكسيد الكربون، قد يزيد من خطر حدوث الأزمة القلبية والسكتة والوفاة المفاجئة عند المصابين بأمراض القلب والشرايين ومن يعانون من أمراض في الرئة، حسب بيان أصدرته الرابطة الأميركية لبحوث السرطان الجمعة الماضي. 

   وكان باحثون كشفوا في دراسة سابقة نشرت في  المجلة الرسمية لكلية الصدر الأميركية  بعد مراجعة علمية لكل الأبحاث التي درست تأثير النرجيلة في كل دول العالم، أن مضاعفات النرجيلة على الصحة لا تقل بأي حال عن تأثير دخان السجائر. 

   ويعتمد التأثير الصحي للشيشة على طول دورة التدخين والتي تتراوح بين 20-80 دقيقة وقد تطول عن ذلك. 

 
more