اتصل بنا ارسل خبرا
دراسة: كثرة الدروس الخصوصية في الرياضيات غير مفيدة

 

 

184191

 

 

دحضت دراسة علمية أعدتها كلية الطب بجامعة ساتنفورد في أميركا اعتقاد الآباء السائد بأن كثرة الدروس الخصوصية في الرياضيات ستمكن التلاميذ الذين يواجهون صعوبات في هذه المادة من اكتساب مهاراتها.

 

وقالت الدراسة: إن حجم بنية رئيسية في المخ ومناطق أخرى يمكن أن يساعدا في تحديد الأطفال ما بين سن الثامنة والتاسعة الذين يصعب استفادتهم من تعلم الرياضيات.

 

ونقلت مصادر اعلامية اليوم عن فينود مينون وهو أستاذ في الطب النفسي والعلوم السلوكية في الكلية والذي رأس البحث قوله: بإمكاننا توقع كم ما سيتعلمه الطفل من التدريس بناء على قياس بنية المخ والقدرة على الاتصال.

 

وهذه أول دراسة تستخدم تصوير المخ للبحث عن وجود صلة بين سمات المخ والقدرة على تعلم الحساب.

 

وأجرى العلماء العديد من الاختبارات على 24 من أطفال الصف الثالث لقياس معدل ذكائهم وذاكرتهم وقدرتهم على القراءة وتعلم الحساب.

 

وجرى تصوير مخ الأطفال أيضا، إذ كشف التصوير بالرنين المغناطيسي حجم وشكل مناطق مختلفة، في حين كشف التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي الصلات بين هذه المناطق.

 

وتلقى الأطفال بعد ذلك 22 جلسة تعلما شخصيا على مدى ثمانية أسابيع لمدة ما بين ثماني الى تسع ساعات في الأسبوع تركز على معرفة الطفل بالأرقام.

 

وبعد التعليم تحسن كل الأطفال في قدراتهم الحسابية، وحل عدد كبير منهم المسائل بشكل سليم وأسرع، لكن حجم التحسن تفاوت بشكل كبير من ثمانية في المئة إلى 198 في المئة.

 

(بترا)

 

 

 

 

 

 

 
more