اتصل بنا ارسل خبرا
الترمس لعلاج الأمراض الجلدية

 

ResizeIma9996er.ashx

أخبار الأردن-

 

تنتشر الأمراض الجلدية بشكل كبير في المجتمعات وتنوع طرق علاجها بين الأدوية والكريمات التي تضم مادة الكورتيزون بطياتها ما يسبب عدة مشكلات صحية رغم أنها قد تسرع من العلاج فيما تعد الأعشاب العلاج الأمثل للعديد من الأمراض الجلدية.

 

أكدت الدكتورة الصيدلانية الفلسطينية هنا الخليلي، أن علاج الأمراض الجلدية المتعددة يتطلب التعرف على الأسباب العضوية الداخلية والخارجية التي تسببت بها. ولفتت الخليلي، إلى أن الشكل الخارجي للمرض الجلدي يتطلب البحث عن التفاصيل المتعلقة بمسبباته. وحول الأمراض الجلدية كالصدفية والبهاق وحب الشباب والثعلبة والحزازة فإن علاجها بالأعشاب يكون متلازما مع العلاج الداخلي.

 

وتعد الأعشاب أنجح لعلاج الأمراض الجلدية وأفضل من استخدام الكريمات ذات المركبات التي تضم الكورتيزون لأنها ذات انعكاس سلبي أكثر من فائدته. وشددت الأخصائية الخليلي، على كون الأمراض الجلدية توترية في معظمها باستثناء مشكلة حب الشباب ذات الأسباب الهرومونية نتيجة التغير العمري.

 

مرض الصدفية وعلاجه:

وبحسب الدكتورة الأخصائية فإن مرض الصدفية مرض مستعص ومعرفة أسبابه تسهل علاجه وهو عبارة عن بقع عليها قشور بيضاء تظهر على البطن والأرجل والمفاصل والشعر ويكون نمو الخلايا في هذه المناطق المصابة بحدود خمس أضعاف عن المناطق الأخرى ولعلاجها يجب التعرف على أسبابها الداخلية التي تؤدي لتكاثر الخلايا. ويتطلب علاج الصدفية بداية تنظيف الكبد لأنه الأساس لكل شيء وفق ما أكدت عليه الأخصائية الخبيرة في مجال التداوي بالأعشاب والمواد الطبيعية.

 

وترى الخليلي، أن تعرض الإنسان لحالة من الخوف والتوتر قد يشكل حركة أو اهتزازا للكبد وأنزيماته ويتسبب ذلك بالثعلبة والصدفية وقد يؤدي لفقدان الشعر والحواجب. ويتطلب العلاج بالأعشاب لهذه الحالات أخذ مواد أو مكملات غذائية تحتوي على العسل وهذه تعد علاجا داخليا. ويتمثل العلاج الخارجي بخل التفاح الذي يتم من خلاله دهن المكان المصاب مع كريم خاص يتم تحضيره من مركبات عشبية، كما يعد "الترمس" علاجا فعالا لمعظم الأمراض الجلدية وذلك بنقعه ودقه وغليه ومن ثم تصفيته ويستخدم في دهن وعلاج المنطقة المصابة بالصدفية والثعلبة والحبوب والفطريات والشعر ولعلاج القشرة القوية والأكزيما القوية.

 

ويعتبر "ماء الترمس" لوحده أو مخلوطا بالخل علاجا فعالا للصدفية وقد يتم استخدامه مخلوطا مع العسل.

 

مرض البهاق وعلاجه:

ويعتبر البهاق خلوا للمنطقة الصباغية تحت الجلد ويتحول للون الأبيض وينتشر في الجسم ولا ينصح علاجه بالمركبات التي تحتوي على الكورتيزون لأنه قد يسبب مضاعفات متعددة كزيادة الوزن لاحتباس السوائل.

 

وتبعا للأخصائية الخليلي، فإن مرض البهاق يعد من الأمراض الجلدية الصعبة التي قد تستغرق فترة علاجية قد تمتد لمدة عام. وعادة ما تكون أسباب هذا المرض غير معروفة وقد تكون ناتجة عن الخوف الشديد ويتطلب العلاج فحوصات كبدية وينصح بالعسل للعلاج. وتنصح الأخصائية الخليلي، بعلاج البهاق داخليا وخارجيا، حيث يتطلب العلاج الداخلي تناول ملعقة عسل صباحا ومساء مخلوطا بالكركم، فيما يتم دهن المنطقة المصابة بخلطة من شمع العسل والحناء مع بذور "الخلة" بعد غليها والتي بدورها تستخدم كمطهر للمنطقة المصابة. وينصح كذلك باستخدام مغلي العكوب أو بالمسح بثمرة العكوب الأمر الذي يعمل على وقف انتشاره، وكذلك الخبيزة أو البقلة وماء الترمس والخل والحناء الطبيعية.

 

تساقط الشعر وعلاجه:

تتنوع أسباب تساقط الشعر لدى الرجال والسيدات ومن بينها محاولات إنقاص الوزن باستخدام الريجيم القاسي الذي يؤدي بدوره لنقص الحديد بالجسم. وتبعا للإخصائية الخليلي، فإن من بين الأسباب الأخرى لتساقط الشعر الفطريات "كالقشرة" وجلدة الشعر حيث تكون البصيلات تفرز دهنيات إضافة لنقص الفيتامينات وقد يكون وراثيا والسبب يكون إما داخليا أو خارجيا وهذا يتطلب المزيد من الأغذية التي تحتوي على الكلس أو يتم أخذ حبوب الكلس.

 

وبينت أن بعض النساء يلجأن لاستخدام أنواع من الزيوت والخلطات وقد تكون أكثر ضررا من نفعها خاصة لجلدة الرأس الدهنية وهذا يتطلب دراسة لأسباب سقوط الشعر والابتعاد عن الشامبوهات فترة معينة لأنها تضم مركبات كيماوية.

 

أكزيما الأصابع:

وتكون هذه الأكزيما ناتجة عن أكزيما عصبية أو دهنية وتتحول لنشفان الجلد والتسبب بتسطحه وتشققه بجروح غميقة مؤلمة. وبحسب الخليلي، فإن علاج هذا المرض الجلدي يكون بوضع اليدين بماء الترمس وشرب من 2 – 3 من أكواب البقدونس مع الإكثار من شرب الماء لأن مغلي البقدونس يساهم في إضرار البول وتنقية الدم. ولعلاج هذه الاكزيما خارجيا يتم اللجوء لمواد تعمل على ترطيب اليدين تحتوي على فيتامين "أ" كمغلي الجرجير أو الفلفل أو البقلة او الخبيزة ثم يتم وضع مغطس لليدين بهذا المنقوع مدة ربع ساعة وقد يتم الاستعانة بتركيبة عشبية تضم العسل.

 

 

 

 

 

 

 
more