اتصل بنا ارسل خبرا
نجاح زراعة وجه على صدر فتاة

 

 

 

 

 

66

 

 

 

 

اخبار الاردن - اجرى الأطباء الصينيون عملية ناجحة لزرع وجه لفتاة تبلغ من العمر 17 عاماً من مقاطعة 'فوجيان' جنوب شرق الصين، حيث تمت زراعة وجه جديد على صدرها باستخدام أنسجة حية من جسدها.

وقالت مصادر طبية صينية: 'الفتاة شيوى جيان مى، من سكان قرية صغيرة، شوّهت بشكل خطير في حريق وقع عندما كان عمرها خمس سنوات، حيث فقدت ذقنها وجفونها وجزءاً كبيراً من أذنها اليمنى'.

 

وأضافت: 'لم يكن في استطاعة 'شيوى' تلقي العلاج خلال الفترة الأمثل، حيث إن عائلتها لم تكن قادرة على تحمل النفقات، لكن خلال العام الماضي جاءتها فرصة للحصول على وجه جديد بعد أن اقترح الأطباء زرع وجه جديد على صدرها باستخدام أنسجة من ساقها'.

 

وقال الجراح الصيني الذي أجرى العملية، جيانغ تشنغ هونغ: 'الأطباء أخذوا قطعة من لفافة الأوعية الدموية من فخذها ثم تمت زراعتها في صدرها، بعد ذلك تم إدراج موسع للجلد تحت جزء من الجلد، حيث زرعت لفافة الأوعية الدموية، لكي يتوسع وينتج جلد بما فيه الكفاية لوجهها الجديد'.

 

وأضاف: 'تم الانتهاء من المرحلة الأخيرة من العملية الجراحية يوم الاثنين الماضي، حيث تمت زراعة وجه 'شيوى' الجديد بنجاح، حيث يعتقد أن الجروح التي خلفتها الجراحة ستلتئم على مدى الأسابيع القليلة المقبلة'.

 

وأردف أن 'شيوى': ستكون قادرة على التعبير عن نفسها بطريقة أكثر دقة بعد زراعة وجهها الجديد وحتى وجنتيها يمكن أن تتورد عندما تتغير انفعالاتها ولكن هذا قد يستغرق وقتاً طويلاً.

 

وأجريت عملية مماثلة في أواخر سبتمبر الماضى عندما تم زرع أنف جديدة لرجل من مقاطعة 'فوجيان'، حيث تم زراعة الأنف على جبهته باستخدام الأنسجة المأخوذة من أضلاعه، وأجريت على الأقل عشر عمليات جراحية من هذا النوع فى الصين.

 

 

 

 

 

 
more