اتصل بنا ارسل خبرا
الأردنيون يشترون نصف طن ذهب خلال أسبوعين

 

4

 

أخبار الاردن-

 

 

قال أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات، ربحي علان، إن مشتريات الأردنيين من الذهب بلغت 17.5 مليون دينار خلال الأسبوعين الماضيين.

وأكد علان في تصريح لـ"الغد" أن هناك إقبالا ملحوظا على شراء الذهب نظرا لانخفاض أسعاره محليا وعالميا بشكل كبير.

 

وأضاف أن الأردنيين اشتروا أكثر من 500 كيلو ذهب خلال أسبوعين أو ما يعادل 17.5 مليون دينار، مستغلين التراجع الكبير الذي طرأ على اسعار الذهب في الايام الماضية.

 

وأشار علان إلى أن الاقبال على شراء الذهب لغايات الإدخار والاستثمار وصل ذروته يوم أمس، لافتا إلى أن الطلب أكثر من المعروض في محلات الصاغة.

وبين علان أن الذهب يرتفع وينخفض في حدود 80 دولارا للأونصة عالما أو ما يعادل 2 دينار للغرام في السوق المحلية خلال تداولات اليوم الواحد، مبينا أن "الطلب فاق التوقعات".

 

وتراجع الذهب منذ يوم الجمعة الماضي حتى صباح الأمس بمقدار 230 دولارا للاونصة أي ما يعادل 5.35 دينار على الغرام الواحد.

وأوضح علان أن سعر الذهب (غرام 24) يبلغ حاليا 32.2 دينار، في حين بلغ سعر (غرام 21) حوالي 28.5 دينار، فيما بلغ سعر (غرام 18) 24.25 دينار، وبلغ سعر الليرة الرشادي التي تزن 7 غرامات 210 دنانير، وبلغ سعر الليرة الانجليزي التي تزن 8 غرامات 240 دينارا.

 

وبحسب تقارير دولية، ارتفع الذهب 6.2 % امس بعد أن سجل خسائر قياسية في الجلسة السابقة غير أن المستثمرين مازالوا يخشون مزيدا من الهبوط رغم الاقبال على الشراء في السوق للاستفادة من انخفاض الاسعار.

 

وسجل الذهب أكبر خسارة يومية له صباح اول من امس؛ حيث سجل 1322 دولارا وهو ما باغت مراهنين ومضاربين ومستثمرين على ارتفاع الذهب.

ونزل الذهب نحو 20 % منذ بداية العام بعد موجة صعود استمرت دون توقف على مدار 12 عاما ويقل السعر حاليا 28 % عن المستوى المرتفع الذي سجله في أيلول (سبتمبر) العام 2011 عندما بلغ 30.1920 دولار.

 

ونزل السعر الفوري للذهب الى 35.1321 دولار للاوقية "الاونصة" وهو أقل مستوى منذ كانون الثاني (يناير) 2011 وفي وقت لاحق حول اتجاهه بسبب وجود مشترين في السوق الحاضرة ليسجل المعدن زيادة 6.2 %.

 

وتراجعت عقود الذهب الأميركية تسليم حزيران (يونيو) أكثر من  2 % لاقل مستوى في أكثر من عامين قبل أن تتعافى.

 

 

 

 
more