اتصل بنا ارسل خبرا
ثلاثة عطاءات قمح وشعير لـلصناعة

 

 

 

5555555555555555555555

 

 

 

أخبار الأردن

 

أكدت وزارة الصناعة والتجارة انها طرحت عطاءات خلال ثلاثة أسابيع لشراء القمح والشعير للمملكة، لم يتقدم اليها أحد؛ معللة ذلك بالاجراءات الغير مبررة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

 

وقال امين عام الوزارة بالوكالة حسونة محيلان ان قضية باخرة القمح الرومانية، نجم عنها أضرار كبيرة على البلد، لاقتا الى ان اجتماع لجنة الاعتراضات في مؤسسة الغذاء والدواء أكد ان الباخرة سليمة.

 

وأشار الى ان الغذاء والدواء تحدثت عن "مخلفات حيوانية"، والتقارير تثبت سلامة العنابر كافة، لكن ثمة شيء غير معروف.

 

مصدر رفيع في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أقسم بالله في وقت سابق ان العينة التي أخذت من الباخرة كانت من العنابر، بل أن موظفي المؤسسة نزلوا عبر سلالم لأسفل العنابر لـ12 مترا لأخذ العينات.

 

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان صحة المواطن و أبناء البلد مهمة، وقال متحفظا "لعدم الدخول في سجال اعلامي" انه ليس من مصلحة المؤسسة أخذ عينات من خارج العنابر.

 

مشددا على ان الأوراق الخاصة بالعينات والكشوفات والتقارير الرسمية موجودة موثقة وموقعة من 5 أشخاص حسب قانون المؤسسة رقم 1200/1992، كما أنه لا نية لتغير الأقوال.

 

وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني خلال جلسات لمجلس النواب ان الوزارة ستأخذ برأي مؤسسة الغذاء والدواء مهما كان، بخصوص شحنة القمح الرومانية الموجودة في العقبة.

 

ولفت الحلواني إلى أن الوزارة حريصة عدم التأثر على علاقة الأردن بالشركات الموردة للقمح، مؤكدا ان الأردن يستورد سنويا ما يقارب بقيمة 500 مليون دينار قمح.

 

وجاء رد الوزير على مداخلة للنائب عساف الشوبكي، التي قال فيها :"وزير الصناعة والتجارة يريد ان يطعمنا قمح بالفئران والصراصير.

 

من جهتها أكدت رئيسة لجنة الصحة الدكتور فلك الجمعاني ان الشحنة لم تدخل الأسواق، ولن تدخل إذا ثبت مخالفتها.

 

وكانت مديرية مؤسسة الغذاء والدواء أكدت انه لن يتسرب حبة قمح واحدة من باخرة القمح الرومانية (queen sapphire  ) الراسية في ميناء العقبة الى الاسواق المحلية الا بعد ظهور النتائج المخبرية.

 

واوضحت ان الكشف الحسي الذي جرى للباخرة جيد وايجابي وان نتائج المختبرات للعينات الاولية تؤكد سلامة الشحنة مموضحا ان تفريغ حمولة الباخرة لاتعني التصرف بها الا على ضوء نتائج المختبرات المختصة التي ستكتمل في غضون 72 ساعة. 

 

 

 
more