اتصل بنا ارسل خبرا
مشروع العبدلي مهدد بالتوقف

 

 

94bb0677783650eff26ad4f8fdd8363b.2

 

أخبار الأردن- انتقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الكويتي، مصطفى الشمالي، الصعوبات التي تواجه شركة العبدلي للاستثمار بسبب عدم تسديد شركة موارد لحصتها، مبينا أن مشروع العبدلي مهدد بالتوقف.

 

وطالب الشمالي، في حديث لـ"الغد"، بوفاء الشركاء الاردنيين بالتزاماتهم المالية لإتمام المشروع –أي موارد- لأنه سيوفر فرص عمل لآلاف الاردنيين، مشيرا الى عثرات تواجه القطاع الخاص الكويتي في الأردن.

 

وتعد هذه التصريحات الأولى من نوعها لمسؤول رسمي كويتي.

 

وحول الرد عن استضافة اللاجئين السوريين في المملكة، قال الشمالي "إن المنح التي قدمت في مؤتمر المانحين مؤخرا في الكويت؛ حيث بلغ مجموع الاموال التي تم جمعها 1.7 مليار دولار بدلا من المبلغ المستهدف والبالغ 1.5 مليار دولار سيتم إنفاقها بواسطة الأمم المتحدة".

 

وأشار إلى أن الكويت سددت حصتها بالكامل والبالغة 300 مليون دولار في حساب الأمم المتحدة.

 

وبحسب موقع دائرة مراقبة الشركات؛ يبلغ رأسمال شركة العبدلي للاستثمار والتطوير في العام 2004 نحو 168 مليون سهم موزعة ملكيتها على مؤسسة موارد (81 مليون سهم) وبالمقدار نفسه لشركة الأفق العالمية للتنمية والتطوير و6 ملايين سهم لشركة العقارات المتحدة (الأردن).

 

ويبلغ رأسمال شركة الأفق العالمية للتنمية والتطوير البالغ 2 مليون سهم مملوكة بالكامل للشيخ بهاء الدين بن رفيق بن بهاء الدين الحريري، فيما تظهر سجلات دائرة مراقبة الشركات أن شركة العقارات المتحدة والبالغ رأسمالها 35 مليون سهم، مملوكة لأربعة مساهمين اعتباريين هم؛ شركة العقارات المتحدة وجنسيتها كويتية وشركة الخليج للتأمين وهي كويتية أيضا، بالإضافة الى بنك الخليج المتحد وجنسيته بحرينية وشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول –كامكو، وجنسيته كويتية. وكانت مؤسسة استثمار الموارد الوطنية "موارد" طلبت من الحكومة توفير 32.68 مليون دينار خلال الفترة الماضية، لرفع حصتها في "العبدلي للاستثمار" وتوجيه مبالغ لنفقات رأسمالية ومتكررة وتغطية التزاماتها اتجاه بعض المتعهدين.

 

يشار الى أن الشركة قد طلبت أموالا من الحكومة لزيادة حصتها في رأسمال شركة العبدلي للاستثمار والتطوير بمقدار 21 مليون دينار إذ تملك موارد في "العبدلي" 81 مليون سهم من أصل 168 مليون سهم.

 

الغد

 
more