اتصل بنا ارسل خبرا
أسعار "الهال" تنخفض 15 % وكيلو القهوة بـ12 دينارا

 

coffee

 

أخبار الأردن -

 

استقرت أسعار القهوة في السوق المحلية عند مستوياتها السائدة خلال العام الماضي فيما انخفضت أسعار الهال مقارنة مع العام الماضي بحسب تجار ومستوردين.

 

وبلغ سعر كيلو القهوة 12 ديناراً أخيرا مقارنة مع نفس السعر العام الماضي في حين تراوح سعر كيلو حب الهال من 20 إلى 24 دينارا للكيلو مقارنة مع 24 إلى 28 دينارا للكيلو حسب النوع والجودة وبانخفاض نسبته 15 %.  

 

وتوقع تجار في السوق المحلية ارتفاع الطلب على القهوة وحب الهال في النصف الثاني من رمضان استعدادا للعيد.

 

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه الطلب على القهوة وحب الهال خلال الفترة الحالية انخفاضا ملموسا رغم استقرار أسعار القهوة وانخفاض أسعار حب الهال.

 

وحسب إحصائية نقابة تجار المواد الغذائية، فإن حجم استيراد المملكة من القهوة يتراوح ما بين 15 و20 ألف طن سنويا غالبيتها من البرازيل والتي تعد الدولة الأولى المصدرة للقهوة في العالم وتليها فيتنام والهند بالإضافة الى كينيا التي تعد قهوتها من أغلى أنواع القهوة وأجودها بالإضافة إلى أن أسعارها مرتفعة ومكلفة لهذا فإن مستويات الطلب على تلك النوعية من القهوة ضعيف وقليل.

 

وتوقع مدير عام نقابة تجار المواد الغذائية زهير حرب أن تنشط الحركة الشرائية على القهوة بنسبة تتراوح بين 20 و30 % في آخر اسبوعين من شهر رمضان لتصل مستويات الطلب على القهوة الى ذروتها ليلة عيد الفطر السعيد.

 

وقال حرب إن "الطلب على سلعة القهوة اعتيادي وضمن مستويات مقبولة فلم تبدأ وتيرة الطلب على تلك السلعة بالارتفاع بعد".

 

وبين حرب أن مستويات الطلب على القهوة ستكون على القهوة العربية "السادة" فهي تعد أول ضيافة تقدم بين المعايدين.

 

وأشار الى ان أسعار القهوة في السوق المحلية مستقرة منذ العام الماضي؛ فيتراوح سعر الكيلو ما بين 6 و 12 دينارا حسب (المنطقة والنوعية)، بالإضافة الى كميات الهيل الموضوعة مع القهوة والخلطة.

 

من جهته؛ قال صاحب محل بيع قهوة عميد الظاهر إن "الطلب على القهوة يشهد انخفاضاً بنسبة 50 % مقارنة مع الاسبوع الذي سبق الشهر الفضيل".

 

وأشار إلى أن أسعار القهوة تشهد استقرارا ليبلغ كيلو القهوة 12 دينارا منذ العام الماضي، مشيرا إلى أن سعر كيلو حب الهال يشهد انخفاضا في أسعاره من 28 دينارا العام الماضي ليبلغ من 20 الى 24 دينارا العام الحالي.

 

الى ذلك؛ قال صحب محل بيع قهوة عبد الكريم السكافي إن "أسعار القهوة تتراوح بين 6 إلى 12 دينار للكيلو حسب النوع والجودة".

 

وأشار إلى أن الطلب يكمن غالباً على القهوة التي يبلغ سعرها 12 دينارا ليبقى كما هو منذ العام الماضي.

 

وأضاف أن الطلب "ضعيف" في الوقت الحالي، متوقعاً أن تنشط الحركة في النصف الثاني من الشهر.

 

وعن أسعار حب الهال؛ قال السكافي إنه "يتراوح من 20 إلى 24 ديناراً للكيلو مقارنة مع 24 إلى 28 دينارا العام الماضي".

 

ويذكر أن حب الهال يعتبر من أثمن البذور في العالم إذ أن ترتيبه الثالث عالميا بعد الزعفران والفانيلا وأكبر مصدر له الهند ثم سريلانكا فيما يتراوح طول شجرة الهال ما بين 2 - 5 أمتار مربعة.

 

من جهته؛ اشتكى صاحب مطحنة جعفر شعبان من الرسوم والتكاليف الإضافية التي فرضت على القهوة مثل الجمارك وضريبة المبيعات التي تصل الى نحو 40 % والتي تثقل كاهل المواطن.

 

وبين أن أسعار البن عالمياً تعتمد على ثلاثة عوامل، الأحوال الجوية السائدة في البلاد المنتجة للبن، وأسعار العملات العالمية إضافة إلى أسعار النفط.

 

وبين أن ارتفاع أسعار البن وحب الهال يعتمد على الشح في الكميات المتوفرة خاصة لأنواع الهال المتداولة محليا وهي "مفتح واكسترا وجامبو" الأمر الذي يسهم في رفع سعر المنتج.

 

وبلغ إنفاق الأردنيين على الشاي والبن والمتة والبهارات 27.4 مليون دينار في الثلث الأول من العام الحالي مقارنة مع 26.28 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

 

وارتفعت مستوردات المملكة من الشاي والبن والمتة والبهارات بنسبة 4.5 % في الثلث الأول من العام الحالي مقارنة بالثلث الأول من العام الماضي.

 

* الغد

 

 

 

 
more