اتصل بنا ارسل خبرا
تراجع مبيعات الملابس الجاهزة خلال العيد

 

awa3i

 

أخبار الأردن -

 

قدر نائب نقيب تجار محال الالبسة الجاهزة اسعد القواسمي تراجع مبيعات محال الملابس خلال عيد الفطر الماضي بنحو 25% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي خلافا لتوقعات التجار لهذا المؤسم .

 

وارجع القواسمي ل «الرأي» تراجع حركة المبيعات الى عدة اسباب منها تراجع القوة الشرائية عند المواطنين ومحدوديتها وخاصة مع تزامن العيد وقدوم المدارس التي ستفتح ابوابها قريبا و التي تعتبر اولوية عند الاسر , وكذلك ارتفاع اسعار الملابس بسبب ارتفاع الرسوم الجمركية وكذلك ارتفاعاتها العالمية وارتفاع الاجارات بسبب قانون المالكين والمستاجرين والبترول والايادي العاملة في هذا القطاع , داعيا الى اعادة النظر في تخمين الملابس الجمركية المرتفعة على الملابس والتي ترهق التجار وتضطرهم لرفع أسعارها وبالتالي تصل السلعة إلى المواطن بأسعار مبالغ فيها يتعذر عليهم شراءها وكذلك دعم هذا القطاع كغيره من القطاعات .

 

وأشار القواسمي الى ان اسعار الملابس شهدت ارتفاعا وصل الى 10% مقارنة مع العام الماضي لعده اسباب منها ارتفاع ايجارات المحال وارتفاع الكلف التشغيلية الاخرى واجور النقل والتعرفة الجمركية , غير ان العديد من التجار اضطر الى تخفيض الاسعار وبيعها باسعار الكلفة لتنشيط الاسواق واخراجها من حالة الركود التي تعيشها .

 

واشارالقواسمي الى ان التجار قاموا بكل ما يستطيعون لكسر حالة التباطؤ هذا العام وخاصة بالعيد باقامة العروض والتنزيلات عليها بنسب تتراوح مابين 60-70% غير ان كل هذه الاجراءات لم تفلح في تحريك الاسواق .

 

وتوقع القواسمي ان تستمر الحركة والمبيعات على ما هي عليه حيث تسير بشكل بطيء جدا بحيث انها لا تكفي لسد التزامات التجار من اجرة المحلات والعاملين لديهم وثمن البضائع , متوقعا ان تشهد ارتفاع مع الاستعداد للمدارس والجامعات.

 

* الرأي

 

 

 

 

 

 

 
more