اتصل بنا ارسل خبرا
تطبيق البطاقة الذكية بديل لفشل الدعم النقدي

 

 

laaaa

 

 

أخبار الأردن- كشف مصدر حكومي مطلع عن نية الحكومة اعتماد دعم نقدي مباشر للأردنيين مقابل رفع الدعم عن الخبز شريطة ان يتم  تقييم الآلية بعد 4 أشهر.

 

وبين المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الحكومة ستلجأ الى تطبيق آلية البطاقة، في حال عدم نجاح  آلية الدعم النقدي المباشر التي سيتم صرفها على غرار دعم المحروقات والذي بدأته الحكومة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

 

وتعتزم الحكومة رفع الدعم المقدم لمادة الخبز في خطوة تهدف؛ بحسبها؛ للحد من الهدر وسوء استخدام الطحين المدعوم بطرق غير مشروعة سواء كان لانتاج سلع اخرى او استخدامه كأعلاف.

 

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني في تصريحات صحفية سابقة إن "البطاقة الذكية ستكون وسيلة سهلة ولن تكلف المواطن أي شيء وهي تمثل محفظة تتضمن فرق الدعم بين 38 قرشا (للسعر الحقيقي) لمادة الخبز و16 قرشا لكيلوغرام الخبز الذي يمثل (سعر البيع) الحالي لكيلو الخبز فيما سيتم منح المواطن الفرق بين السعرين وهو 22 قرشا للكيلو".علما بأن التقديرات الرسمية تشير الى أن متوسط استهلاك الفرد يقدر بنحو 90 كيلوغراما للفرد سنويا.

 

ويباع سعر كيلو غرام الخبز حاليا بـ 16 قرشا، إلا انه في حال سرى قرار رفع الدعم عن الخبز سيصبح 38 قرشا للكيلوغرام الواحد، فيما سيتقاضى الأردنيون الفرق والبالغ 22 قرشا للكيلوغرام الواحد كدعم نقدي مباشر، ليصل مجموع الدعم المنوي تقديمه من الحكومة للفرد 19.80 دينار سنويا.

 

وتقدر وزارة الصناعة والتجارة الايرادات المتأتية من تخفيض فاتورة دعم الخبز بـ78 مليون دينار سنويا.

 

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني في تصريحات لـ"الغد"، نشرت أول من أمس"ان دعم الخبز سيشمل جميع الأردنيين وأبناء قطاع غزة، وسيتم التباحث مع "الأونروا" بهذا الخصوص، فيما سيتم توزيع الدعم إما من خلال الراتب الشهري أو الضمان الاجتماعي أو عن طريق البنك أو صندوق البريد".

 

وتقدم الحكومة دعما لكل طن طحين بواقع 270 دينارا للطن، حيث يتم بيع الطن للمخابز بقيمة 35 دينارا وذلك للحفاظ على سعر كيلو غرام الخبز عند مستوى 16 قرشا، علما بأن سعر طن الطحين في السوق الحر يبلغ 305 دنانير".

 

وبحسب دراسات غير رسمية؛ يقدر استهلاك الأردنيين بـ8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.

 

الغد

 

 

 
more