اتصل بنا ارسل خبرا
مستوردات الاردنيون من الأدوية 26مليون

 

adweya

 

 

 

-أخبار الأردن

انخفضت مستوردات المملكة من محضرات الصيدلة بنسبة 2.5 % لتبلغ 196 مليون دينار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع 201 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الصعيد الشهري؛ ارتفعت مستوردات المملكة من مستحضرات الصيدلة في تموز (يوليو) بنسبة 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعند التدقيق في أرقام الإحصاءات العامة بالنسبة لإنفاق الأردنيين على محضرات الصيدلة؛ يظهر أنه في تموز (يوليو) بلغت المستوردات 26.3 مليون دينار مقارنة مع 24 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ العجز في الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية 2.411 مليار دينار بالأسعار الجارية. وبذلك يكون قد انخفض في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام2012

 

 

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.8 % في الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت 35 % في الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع نسبته0.8

وكان نائب نقيب تجار المواد والمستلزمات الطبية، جهاد المعاني، قال لـ"الغد" في وقت سابق "إن استهلاك المملكة من الأدوية ارتفع بما يقارب 20% عن الأعوام الماضية نتيجة استهلاك اللاجئين السوريين كميات كبيرة من الأدوية". وقدر استهلاك الأردنيين من الأدوية سنويا بما يقارب 250 مليون دينار. وأشار إلى أن عدم التزام المستشفيات والحكومة بتسديد فواتيرها والتي تجاوزت الـ100 مليون دينار ستتسبب بوقف بعض الشركات عن استيراد بعض أنواع الأدوية لعدم التزام الشركات مع الشركات الأجنبية الموردة.

 

*الغد

 

 

 

 
more