اتصل بنا ارسل خبرا
اجتماع أردني عراقي مصري لبحث تنفيذ أنبوب النفط

 

 

 

6yuyu76.jpg

 

 

كشف مصدر دبلوماسي موثوق عن اجتماع اردني عراقي مصري سيعقد في عمان خلال الاسبوع الحالي لوضع الخطوط النهائية لمشروع انبوب النفط العراقي، تتركز المباحثات على تنفيذ المشروع حتى ميناء العقبة وصولاً للاراضي المصرية.

 

 

واشار المصدر ان الاسبوع الحالي سيشهد " لقاء مهما " بين وفود وزارية من كل من مصر والعراق والاردن لبحث ترتيبات تمديد انبوب النفط حتى الاراضي المصرية، فيما لم يشر المصدر الى توقيع اي اتفاقيات بين الدول المشتركة في المشروع.

 

 

 

وقالت مصادر حكومية ان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد سيجتمع مع الجانبين العراقي والمصري، وان اللقاءات مع الجانب المصري ستتناول موضوع الغاز المصري المورد الى الاردن.

 

 

واضاف المصدر ان المشروع تقدمت له 8 شركات، سيرسى العطاء على احدى هذه الشركات حيث تقدمت هذه الشركات بعروضها التي من المتوقع دراستها خلال الاجتماع الثلاثي على ان يبدأ التنفيذ خلال شهر حزيران المقبل.

 

 

يشار الى ان انبوب النفط يمتد من حقول البصرة جنوب العراق مروراً بغرب العراق وبطول 700 كم، فيما سيشق طريقه في الاراضي الاردنية الى محافظة العقبة بطول 1000 كم.

 

 

وكان مجلس الوزراء العراقي، وافق على إنشاء أنبوب لتصدير النفط العراقي عبر الأراضي الأردنية، في وقت تسبب التوتر الأمني في محافظة الأنبار العراقية الى تقطع إمدادات النفط إلى المملكة اضافة الى انقطاع الغاز المصري بسبب التفجيرات التي يتعرض لها الأنبوب في صحراء سيناء ما اضاف اعباء اقتصادية باهظة على موازنة الدولة.

 

 

 

 

 

 

 
more