اتصل بنا ارسل خبرا
توقع تثبيت المحروقات رغم انخفاض "برنت" عالميا

 

 

 

 

kkkkkkkkxkxk.jpg

 

 

اخبار الاردن- بالرغم من أن مؤشرات أسعار خام برنت العالمية تدل على انخفاض معدل السعر العالمي حتى يوم أمس، إلا ان مصادر في القطاع تقدّر أن تتجه الحكومة إلى تثبيت أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل عند مستوياتها الحالية.


ومن المقدر، بحسب استراتيجية الحكومة للتسعير الشهري للمحروقات، ان تعلن نهاية الشهر الحالي الذي يصادف يوم الاثنين المقبل عن اسعار جديدة للمشتقات النفطية في السوق المحلية بناء على مراجعة الأسعار العالمية والتكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وضرائب وغيرها.


وبحسب منحى الأسعار العالمية، بلغ معدل أسعار خام برنت منذ بداية الشهر الحالي وحتى يوم أول من أمس ما يقارب 108.19 دولار للبرميل مقارنة مع ما يقارب 109 دولارات خلال الفترة التي سبقت التعديل الماضي والذي نفد اعتبارا من مطلع الشهر الحالي، أي بنحو 0.9 دولار وبنسبة تقل


عن 1 % وبما يقارب 0.8 %.


وكان أعلى سعر للبرميل سجل منذ بداية الشهر الحالي نحو 110.7 دولار سجلت في الثالث من الشهر الحالي، فيما كان أقل سعر تم تسجيله خلال نفس الفترة 105.9 دولار يوم التاسع عشر من نفس الشهر.
يشار إلى ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية لم تنشر على موقعها الرسمي معدل السعر الذي اعتمده قبل التسعير الماضي، خلافا لما كانت تقوم به في الأشهر الماضية.


وعدلت الحكومة أسعار المشتقات النفطية آخر مرة مطلع الشهرالحالي وفي هذه التسعيرة رفعت الحكومة أسعار المحروقات الأساسية بين 1.5 % - 1.8 %، استنادا إلى السعر العالمي الذي قارب فيه سعر خام برنت مستوى 108.6 دولار.


وبموجب ذلك، أصبح سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص أوكتان (90) 83.5 قرش، بدلا من 82 قرشا، أو (16.70 دينار للصفيحة)، بدلا من (16.40 دينارللصفيحة) الشهر الماضي، وارتفع سعر ليتر البنزين الخالي من الرصاص (95) إلى 1.15 دينار، بدلا من دينار، ليصبح سعر الصفيحة 20.30 دينار، بدلا من 20 دينارا في تسعيرة الشهر الماضي.


كما ارتفع سعر ليتر السولار والكاز إلى 68 قرشا، بدلا من 67 قرشا، ليصبح سعر الصفيحة 13.60 دينار بدلا من 13.30 دينار في تسعيرة الشهر الماضي.

 

 

 

 

 

 
more