اتصل بنا ارسل خبرا
الأردنيون اشتروا ذهبا بـ 19 مليونا في آذار

 

 

 

ytojijiouoiju.jpg

 

 

قدّر أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان مشتريات الأردنيين من الذهب خلال شهر آذار (مارس) الماضي بـ19 مليون دينار.

 


وبذلك تكون مشتريات الأردنيين من الذهب حافظت على مستوياتها مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي والتي قدرت بـ19 مليون دينار أيضا.


وأرجع علان ثبات قيمة مشتريات الأردنيين من الذهب في الشهر الماضي مقارنة بمشترياتهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي إلى تقارب أسعار الذهب خلال فترتي المقارنة. وتوقع علان إنخفاض مشتريات الأردنيين خلال الشهر المقبل نيسان (إبريل) مقارنة بمشترياتهم خلال الشهر نفسه من العام الماضي والتي كانت الأعلى منذ عشر سنوات.


وبلغت كميات الذهب التي دمغتها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال الشهر الماضي من المصوغات المحلية نحو 426 كغم مصوغات محلية و232 كغم مصوغات مستوردة مقارنة مع 337 كغم مصوغات محلية و344 كغم مصوغات مستوردة خلال الشهر نفسه من العام الماضي.


يشار إلى أن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيدر الزبن، أكد في وقت سابق أن المعايير التي تحدد من خلالها مطابقة الذهب المستورد أو المحلي للعيارات القانونية تتمثل بأن تكون نسبة الذهب الموجودة في المعدن وفق المعيار المحدد".


وبين الزبن سابقا أن المؤسسة تقوم بفحص السبائك الذهبية المستوردة والمحلية من خلال فحص العينات للتحقق من العيارات، وعليه فإن أي سبيكة ذهب لا تنطبق عليها تلك المعايير يتم إتلافها على الفور.
وأضاف الزبن أن كوادر المؤسسة تقوم بجولات تفتيشية على أسواق الحلي والمجوهرات لفحص المصوغات الذهبية للتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية.


وأكد الزبن أن المؤسسة تمنع بيع أو شراء المصوغات الذهبية المشغولة ما لم تكن مدموغة بالعلامة التجارية للصائغ.


وفي سياق الأسعار، شهد ثمن المعدن الأصفر ارتفاعا بواقع 30 دولارا للأونصة خلال الأيام الماضية في السوق العالمية.


وقال علان ان اسعار الذهب ارتفعت نتيجة بيانات محبطة عن سوق العمالة الأميركية التي ساهمت بصعود اسعار المعادن النفيسة وانخفاض الدولار.


وقال علان ان سعر الاونصة ارتفع ليصل الى 1314 في الاسواق العالمية مقارنة مع 1285 دولار الاسبوع الماضي.


وحول الاسعار في السوق المحلية، بين علان أن سعر غرام الذهب من عيار 24 يبلغ 30.1 دينارا، فيما يبلغ سعر غرام 21 نحو 26.6 دينارا ويبلغ سعرغرام 18 نحو 22.6 دينارا ويبلغ سعر الليرة الرشادي التي تزن 7غرامات 195 دينارا ويبلغ سعر الليرة الإنجليزي التي تزن 8 غرامات 221 دينار.


وحول مستويات الطلب في السوق المحلية، اوضح علان ان الطلب على المصاغ الذهبي مايزال متوسطا.


وبحسب تقارير عالمية ارتفعت أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم بنحو 1 ٪ ايضا فزاد سعر الفضة في المعاملات الفورية


1ر1 ٪ الى 04ر20 دولار للاوقية وارتفع البلاتين 8ر0 ٪ الى 74ر1432 دولار للاوقية وصعد البلاديوم 38ر1 بالمئة مسجلا 72ر771 دولار للاوقية.


وسجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق خلال العام 2011 في شهر أيلول (سبتمبر) حين لامس مستوى 1922 دولارا للأونصة .

 

 

 

 

 

 

 

 
more