اتصل بنا ارسل خبرا
انتخابات الغرف الصناعية: 41.5% نسبة التصويت حتى 2 ظهرا

trjiojyopyu_50fc7.jpg


اخبار الاردن-
انطلقت عند الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت انتخابات الغرف الصناعية في عمان والزرقاء وإربد لاختيار ممثلي مجالس إدارة الغرف الصناعية الثلاث، إضافة إلى غرفة صناعة الأردن، فيما بلغت نسبة التصويت العامة حتى الساعة 2 ظهرا، 41.5%.  وبلغ عدد المقترعين حتى تلك الساعة 428 من أصل 1031 يحق لهم التصويت.

وتبددت صباح اليوم مخاوف من عدم اكتمال النصاب القانوني بعد أن تجاوز عدد المسجلين للانتخابات (50+1) من المجموع الكلي خلال أول ساعة، ما ألغى التفكير بتأجيل تلك الانتخابات إلى الأسبوع المقبل وفق ما كان مطروحا.

وبحسب الاحصائيات الصادرة عن غرفة صناعة الاردن، يبلغ عدد الصناعيين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات  نحو 1441 ناخبا منهم 1031 في العاصمة و222 في الزرقاء و188 في اربد.

وتتشكل مجالس إدارة الغرف من تسعة أعضاء لكل غرفة بما فيهم الرئيس، فيما تتشكل غرفة صناعة الأردن من 19 عضوا هم رؤساء الغرف الصناعية، بالإضافة لثلاثة ممثلين من غرفة صناعة عمان، وممثل لكل من اربد والزرقاء، علاوة على الفائزين من القطاعات الصناعية.

ويشترط القانون للترشيح أو الانتخاب أن لا يقل رأس مال المؤسسة الصناعية أو الشركة عن 30 ألف دينار، وأن تقوم بتشغيل ما لا يقل عن 10 أشخاص شريطة أن يكونوا مسجلين في مؤسسة الضمان الاجتماعي. ووفقا للقانون "يحق لكل صناعي تنطبق عليه شروط المشاركة في الانتخابات، الحق في اختيار 9 أعضاء من المرشحين لادارة مجالس الغرف وانتخاب ممثل واحد للقطاعات الصناعية".

ويتطلع القطاع الصناعي إلى ان تسهم الانتخابات بوصول قيادات لديها قدرة على خدمة القطاع لإحداث نقلة نوعية في أداء الصناعة الوطنية لمواكبة تطورات ومتغيرات العصر وتعزيز دورها في صنع القرار الاقتصادي وخدمة الاقتصاد الوطني.

وتتنافس على انتخابات غرفة صناعة عمان كتلتان هما الصناعة والتي يرأسها المهندس موسى الساكت، والعمل الصناعي وهي عبارة عن ائتلاف بين ممثلي القطاعات في غرفة صناعة الاردن برئاسة ايمن حتاحت، ومرشحين عن مجلس ادارة غرفة صناعة عمان برئاسة العين زياد الحمصي.

 وكان مدير غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، قال أمس إن اجراء انتخابات غرفة صناعة عمان مرهون باكتمال النصاب القانوني خلال اول ساعة (50+1) اي ما يعادل 516 ناخبا.

ورجح الحسامي أن تكون نسب المشاركة أعلى في الدورة الحالية من الماضية بسبب الحراك القوي للمرشحين، والذي يتمثل من خلال التواصل المستمر مع اعضاء الهيئة العامة وحثهم على الانتخابات.

وبين الحسامي ان لجنة الانتخابات التي يرأسها محافظ العاصمة خالد أبو زيد وعضوية معين قدادة وحمدي ابو الذهب ومهند غش انتهت من جميع الترتيبات والإجراءات اللوجستية التي تحتاجها العملية الانتخابية.

واوضح الحسامي ان الانتخابات ستجرى في غرفة صناعة عمان؛ حيث تم تخصيص 5 غرف لعمليات الاقتراع والفرز،  وسيتم إجراء الفرز تحت الكاميرات التي ستكون موجودة في كل غرفة لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات.

وبين الحسامي انه سيتم وضع صندوقين في كل غرفة؛ الأول له غطاء رمادي لأوراق الاقتراع الخاصة بانتخابات مجلس ادارة غرفة صناعة عمان والثاني له غطاء أخضر لأوراق الاقتراع الخاصة بانتخابات ممثلي القطاعات الصناعية.

وبحسب قانون الصناعة رقم 10 لسنة 2005 تهدف الغرف الصناعية الى رعاية مصالح جميع المؤسسات الصناعية والمؤسسات الحرفية المنتسبة لها وتمثيلها لدى الغرفة وتوثيق أواصر التعاون بين أعضاء الغرف الصناعية إضافة الى المساهمة في ترويج المنتجات الصناعية المحلية.

كما تتولى المساهمة في تشجيع الاستثمار في المملكة وخدمة المجتمع المحلي والسعي لفض النزاعات التي تنشأ بين أعضائها أو بينهم وبين الصناعيين أو بين أعضاء الغرف الصناعية الأخرى.









 
more