اتصل بنا ارسل خبرا
استقرار اسعار 24 سلعة وانخفاض 25 وارتفاع 12


iiiiiyuiuty7_c9b76.jpg


أظهرت دراسة مقارنة اجرتها وزارة الصناعة والتجارة  والتموين لأسعار عدد من السلع الاساسية شملت 61  سلعة استقرار اسعار 24 سلعة وانخفاض 25 وارتفاع 12 وذلك للأسبوع الاول من الشهر الجاري مقارنة بالاسبوع الثاني من ذات الشهر.

و شملت  الدراسة قطاعات الحبوب، اللحوم، الخضار والفواكه، الالبان، الحليب الجاف، الزيوت النباتية، الاسمنت والحديد
وشكلت السلع التي استقرت اسعارها ما نسبته  39% من مجموع السلع المشمولة بدراسة المقارنة  واهمها بعض أنواع الزيوت النباتية مثل زيت نخيل 12،1 لتر، بعض أصناف الأرز وزن 1 كغم مثل صن وايت، تايجر، الأرز التايلندي 1و 10كغم، حليب نيدو وكارنيشن، بعض أنواع الشاي (الغزالين 100 ميدالية)  ,أصناف خضار مثل (بالندورة، البطاطا ,بصل ناشف محلي)، دجاج مجمد محلي، لحم عجل بلدي ومستورد، لحم خاروف وجدي بلدي ولحم خاروف روماني، و حديد التسليح والاسمنت .

وبحسب الدراسة فقد شكلت السلع التي انخفضت اسعارها  41 % من مجموع السلع واهم هذه السلع   اصناف زيوت نباتية , السكر ومعظم أنواع البقوليات، بعض أنواع الشاي، وبعض أصناف الخضار مثل الكوسا، بالاضافة الى جميع أنواع الدجاج الطازج والمجمد المستورد وبيض المائدة.

اما السلع التي ارتفعت اسعارها خلال فترة المقارنة فقد شكلت وفقا للدارسة 20% من مجموع السلع حيث تركزت الارتفاعات في بعض اصناف الارز وأصناف خضار  مثل (باذنجان عجمي خيار، زهرة، ليمون محلي ومستورد ) , لحم الخاروف السوداني ولحم خاروف مستورد (دبي).

وبحسب الدراسة التي قامت بها الوزارة لنفس الفترة فقد استمر ارتفاع  أسعار الأرز وزن 5 كغم للأسبوع الخامس على التوالي، في حين استقرت أسعار الأرز وزن 1 كغم على الارتفاع الذي طرأ على أسعاره خلال الفترة الماضية.

كما طرأ ارتفاع على  معظم أصناف الخضار لهذا الأسبوع، وذلك نتيجة النقص الحاصل في الكميات التي تم توريدها للسوق المركزي للخضار حسب بيانات سوق الخضار.







 
more