اتصل بنا ارسل خبرا
التفاصيل : 426 مليون دينار مستحقات المصفاة


ewohreiohrere_b6751.jpg



اخبار الاردن-
بلغ إجمالي المبالغ المستحقة على الجهات الحكومية المختلفة لصالح مصفاة البترول الأردنية للعام 2013  نحو 426 مليون دينار مقارنة بنحو 207 ملايين دينار في العام 2012 وبزيادة نسبتها نحو 105 %.


وبحسب نائب مدير عام شركة مصفاة البترول الأردنية  للشؤون المالية والإدارية هاني منجو فإن القوائم المالية للشركة عن العام 2013 تبين ان رصيد الذمم المدينة وصل الى 1.3 مليار دينار بينما بلغت التسهيلات البنكية مبلغ مليار  دينار.


وبين أن هذه المبالغ ذهبت للتسديد الفوري لاثمان مستورداتها التي تتم بموجب اعتمادات مستندية فورية السداد بمجرد قيام المصدرين بتقديم مستنداتهم للبنوك، بينما تواجه الشركة مشكلة عدم التزام زبائنها بتسديد الارصدة المستحقة عليهم ضمن فترة السماح الممنوحة لهم وابرز الزبائن هم شركات الكهرباء والملكية الأردنية.


وأوضح منجو أن معدل ثمن الشحنة الواحدة من الزيت الخام من شركة ارامكو تصل الى أكثر من 110 ملايين دولار وبمعدل شحنتين شهريا ، يضاف إلى ذلك شحنات كانت ترد من العراق في العام 2013 بمعدل شهري 27 مليون دولار الا ان التوريد توقف منذ بداية العام الحالي.


وأضاف منجو أن معدل استيراد الديزل (السولار) يصل حاليا الى اربع شحنات شهريا بمعدل 70 مليون دولار للشحنة الواحدة وبمبلغ شهري يصل الى  حوالي 280 مليون دولار نتيجة  لتوقف توريد الغاز المصري لشركات توليد الكهرباء.


ونتيجة لانقطاع الغاز المصري تستورد الشركة حاليا شحنات بمعدل 70 ألف طن للشحنة وبكلفة تصل الى حوالي 46 مليون دولار للشحنة  ويصل عدد الشحنات الى أكثر من عشر شحنات سنويا علما ان الشركة قبل انقطاع الغاز المصري كان يتوفر لديها فائض من زيت الوقود، بحسب منجو.


وتستورد الشركة ايضا غازا سائل ترتفع كمياته بشكل كبير في اشهر الشتاء ويصل المعدل الشهري للاستيراد  الى16.5 مليون دولار الا انه يصل الى أكثر من 35 مليون دولارشهريا في أشهر الشتاء.
كما تستورد الشركة ايضا كميات من البنزين تصل الى ما معدله 45 مليون دولارشهريا، فيما تحتاج احيانا الى استيراد كميات محددة من مادة الافتور تصل الى حوالي 26  مليون دولار سنويا.
ويضاف الى ذلك مادة الـ mtbe  وهي مادة تضاف الى البنزين لتحسين النوعية ويتم استيرادها من المملكة العربية السعودية بمعدل  10ملايين دولار شهريا.


وقال منجو إن "شركات التسويق هم زبائن للشركة ويقومون بتزويد المحطات التابعة اليهم حاليا من المشتقات التي توردها لهم المصفاة وتتم محاسبتهم على اساس سعر باب المصفاة المحدد من قبل لجنة التسعير الحكومية وفقا لمعدلات الاسعار العالمية IPP  وعدد هذه الشركات ثلاث شركات بمن فيهم شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية  التابعة لشركة مصفاة البترول".


وبلغ اجمالي ربح الشركة العام الماضي نحو 28.2 مليون دينار مقارنة مع 21.5 مليون العام 2012.
يشار إلى ان الحكومة أمهلت شركة مصفاة البترول مدة  6 سنوات لتنفيذ اجراءات التوسعة والتطوير الخاصة بها وتنتهي هذه المهلة منتصف شهر أيار (مايو) من العام 2019.
وأظهرت دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع التي وبعد اختيار تركيبة المصفاة أن حجم الاستثمار المطلوب يقدر بنحو 940 مليون دولار بعائد استثماري يقارب 21.8 %.
ورفعت الشركة العام الماضي رأسمالها من 40 مليون دينار إلى 50 مليون دينار برأس مال 25 % من الارباح وتوزيعها كأسهم مجانية.







 
more