اتصل بنا ارسل خبرا
45 % من الأردنيين يتوقعون زيادة في الرواتب







images_23698.jpeg

كشفت دراسة حديثة أن 45 % من الأردنيين يتوقعون زيادة في الرواتب بنسبة تصل إلى 15 % في العام 2014.

وبينت الدراسة التي أجراها بيت. كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع YouGov، المنظمة المتخصصة بالأبحاث والاستشارات، أن توقعات زيادة الرواتب في العام 2014 مرتفعة في الأردن، على الرغم من أن 35 % من المهنيين المشاركين في الدراسة أكدوا عدم تلقيهم أية زيادة في العام 2013.

ووفق الدراسة، أشار 53 % من المهنيين المشاركين في الدراسة من كافة أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أنهم يحصلون على راتب شهري أساسي إضافة إلى الفوائد مثل بدل السكن، والنقل، وتعليم الأولاد، وغيرها المزيد. وتنخفض هذه النسبة في الأردن إلى
28 %. ويحصل اثنان من أصل عشرة مجيبين على الراتب الأساسي إلى جانب الفوائد، ويشكل الراتب الشهري الأساسي ما بين 51 % إلى 75 % من دخلهم الشهري. وأوضح 14 % أنهم يحصلون كذلك على العمولة إضافة إلى الراتب الشهري والفوائد.

أما بنية الدفع المفضّلة في الأردن فهي دفعة ثابتة 100 % (بحسب ما يفضله 51 % من المجيبين في الأردن).

وتشير نسبة كبيرة من المجيبين في الأردن، وفق الدراسة، إلى عدم ارتياحهم حيال مدخولهم الشهري، في حين يوضح 56 % أنهم غير راضين عن الرواتب التي يحصلون عليها، بالمقارنة مع 2 % فقط ممن يعبرون عن مستويات عالية من الرضا تجاه رواتبهم.

ويعتقد 38 % أن الرجال والنساء يحصلون على رواتب متساوية مقابل القيام بنفس العمل. ويشير سبعة من أصل عشرة متخصصين (65 %) ممن شاركوا في الاستطلاع إلى أن الراتب الذي يحصلون عليه أقل من ذلك الذي تقدمه الشركات الأخرى في قطاعهم.

وفي العام 2013، لم يحصل 35 % من المجيبين على أي زيادة في الراتب. أما بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على زيادة، فقد أشار 62 % منهم عن استيائهم من الزيادة التي حصلوا عليها، في حين عبر 39 % عن رضاهم. ولا يتوقع ثلاثة من أصل عشرة من المجيبين (28 %) الحصول على زيادة في العام 2014، على الرغم من توقع 45 % الحصول على زيادة بنسبة تصل إلى 15 %.

وكانت أبرز الفوائد الشائعة في الأردن هي التأمين الصحي الشخصي، وبدل النقل، والتأمين الصحي للعائلات. وحصل 26 % من المجيبين على مكافآت. وعبر 40 % من المجبيين في الأردن عن استعدادهم للتخلي عن جزء من رواتبهم مقابل العمل ضمن أوقات مرنة.

ويعتبر 45 % من المجيبين في الأردن أن شركاتهم لا تدفع لهم مقابل أي وقت إضافي يعملون فيه. أما الشركات التي تدفع مقابل ساعات العمل الإضافية، فهي في معظم الأحيان تدفع بمعدل الساعة العادية، على الرغم من أن 46 % من تلك الشركات تدفع بمعدل مرة ونصف. تدفع 26 % فقط من الشركات في الأردن مقابل الساعات التي يقضيها الموظفون في ممارسة الأعمال المدنية.

ويوضح أربعة من أصل عشرة مجيبين في الأردن أن ولاءهم تجاه شركاتهم لا يعتمد على الراتب الذي يتلقونه. بل هم يعتبرون بأن ولاءهم يعتمد على فرص التطور المهني على المستوى الطويل (43 %)، والإدارة العليا (36 %)، والمدير المباشر (52 %).

ويتلقى 16 % من المجيبين في الأردن مكافأة نهاية الخدمة، في حين يحصل 21 % على راتب تقاعدي. وفي المقابل لا يحصل 55 % منهم على أي من تلك الفوائد، على الرغم من إشارة 60 % من الذين لا يحصلون على راتب تقاعدي إلى اهتمامهم بخطة تقاعد يساهمون فيها بنسبة معينة من راتبهم الأساسي، إلى جانب مساهمة الشركة.

ويتمتع أغلبية المشاركين في الأردن (61 %) بتأمين صحي شخصي من خلال شركاتهم، ويحصل 38 % على تأمين لأفراد عائلاتهم أيضاً. وفي الأغلب، تتولى الشركات مسؤولية دفع مطالبات التأمين الصحي، الشخصي والخاص بأفراد العائلة. ويتولى خمسا المجيبين مسؤولية دفعات التأمين الصحي بشكل مشترك مع شركاتهم. ويعتبر التأمين ساري المفعول منذ اليوم الأول من التوظيف بحسب 29 % من المجيبين في الأردن.
 
more