اتصل بنا ارسل خبرا
حوالي 473 مليون دينار أونصات ذهبية لدى المركزي


lhjgiutrtrk_0d9ac.jpg


اخبار الاردن-
كشفت بيانات البنك المركزي، أن القيمة الإجمالية للأونصات الذهبية الموجودة لديه حتى نهاية أيار (مايو) الماضي بلغت 473 مليون دينار، مقارنة مع نحو 482 مليون دينار في الشهر الذي سبقه.
وبحسب البيانات، انخفضت قيمة احتياطي الذهب (الأونصات) لدى "المركزي" في شهر أيار (مايو) الماضي بمقدار 8.8 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض مقداره 24 مليون دينار في الشهر ذاته من العام الماضي.


ويذكر أن القيمة الإجمالية للأونصات الذهبية الموجودة لدى "المركزي" حتى نهاية أيار (مايو) في العام 2013 بلغت 450 مليون دينار مقارنة مع 474 مليون دينار في الشهر الذي سبقه.
وبمقارنة القيمة التراكمية للأونصات الذهبية الموجودة لدى البنك في نهاية أيار (مايو) الماضي مع مستوياتها في نهاية العام الماضي إذ كانت تبلغ 425 مليون دينار، فإنها تكون ارتفعت بنسبة 11.3 %.
ومن حيث عدد الأونصات الذهبية لدى "المركزي" فبلغت ما مجموعه 530 أونصة أو ما يعادل (16.6 طن) في نهاية شهر أيار (مايو) الماضي.
ويبلغ سعر أونصة الذهب في السوق العالمية حاليا نحو 1343 دولارا.


ويعتبر هذا المستوى أعلى مستوى للذهب في ثلاثة أشهر بعد نشر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي والذي لم يتضمن أي تلميح إلى رفع أسعار الفائدة قريبا، وبعد أن عزز هبوط الدولار وتفاقم أعمال العنف في العراق من جاذبية المعدن النفيس وهو ما زاد من التدفقات على أكبر صندوق مدعوم بالذهب.


إلى ذلك، تشير الإحصاءات الصادرة عن "المركزي" إلى أن موجوداته من الذهب كانت في نهاية العام 2013 تبلغ 500 ألف أونصة.


ومن الجدير بالذكر أن مخزون "المركزي" من الذهب تذبذب بشكل نسبي بين ارتفاع وانخفاض منذ بداية العام 2012 بعد استقراره على نحو 410 آلاف أونصة منذ العام 2008، متأثرا بأسعار المعدن الأصفر في الأسواق العالمية.






 
more