اتصل بنا ارسل خبرا
صعوبة تنفس الاطفال

 

abedf copy

 

لا شيء أسوأ من الاحساس بتوقف التنفس عند الأطفال. وبالنسبة للوالدين فإن مشاهدة طفلهما وعنده صعوبة في التنفس جداً مقلقة.

في هذا المقال، نستضيف الدكتور خالد بن عبدالرحمن المزروع الأستاذ المشارك بكلية الطب جامعة الملك سعود واستشاري طب وجراحة الأنف والاذن والحنجرة عند الأطفال. وسنحاول ان نقدم لكم المعلومات الطبية الكاملة حول التنفس الطبيعي عند الأطفال ومن ثم نستعرض مشاكل التنفس التي يمكن ان تصيب الأطفال وذلك من خلال الحوار.

٭ ما هو مجرى التنفس عند الأطفال؟

٭٭ المجرى هو أنبوب يسمح للهواء ان يمر من خلاله أثناء التنفس. هذا الأنبوب يبدأ من الحنجرة ويتفرع إلى أنابيب صغيرة تسمى القصبات الهوائية إلى الرئتين. كل أنبوب ينتهي بحويصلة هوائية حيث ينتقل الهواء (الأكسجين) إلى الدم وينقل الهواء الفاسد (ثاني أكسيد الكربون) إلى الخارج.

٭ كيف نتنفس؟

٭٭ من خلال مجرى الهواء، يدخل الهواء (الشهيق) من الخارج إلى الرئتين. الشهيق يتطلب استخدام عضلات التنفس. هذا الهواء الذي نستنشقه مليء بالأكسجين (غاز تحتاجه أجسامنا للعمل). الأكسجين ينتقل للرئتين ومن ثم إلى الدم ويتم تبادله الغاز الضار (ثاني أكسيد الكربون) ويتم نقله إلى الخارج. نستطيع ان ندخل كمية أكثر من غاز الأكسجين إلى أجسامنا بتسريع التنفس (عدد مرات التنفس) أو بأخذ نفس كبير باستخدام عضلات التنفس. ومع أننا نستطيع ان نتحكم بكمية الهواء الذي نستنشقه، فإن كمية الأكسجين الذي تحتاجه أجسامنا في أي وقت مسجل في المخ في مركز التنفس. لهذا السبب ليس علينا ان نلقي بالا للنفس أثناء التنفس.

المخ والقلب والرئتان وعضلات التنفس ومجرى الهواء لابد ان تعمل مع بعضها البعض لكي نجعل أجسامنا تتنفس طبيعياً. أي مشكلة في أي من هذه الأعضاء تسبب صعوبة التنفس. الجسم أيضاً يعطينا إشارات إلى موقع الخلل من خلال صوت معين أثناء التنفس.

٭ ما هي بعض أسباب صعوبة التنفس؟

1- المخ: إذا لم يمل مركز التنفس في المخ بشكل طبيعي حتى إذا كانت الأعضاء المتبقية سليمة فإن صعوبة التنفس قد تحدث. لذلك أسباب منها: إصابات المخ، ارتفاع الضغط في الدماغ، بعض الأدوية ومشاكل الأملاح في الدم.

2- القلب: إذا كانت هناك مشاكل في ضخ الدم إلى الرئتين أو إلى الجسم، فإن الجسم سوف لن يحصل على دم مليء بالأكسجين ويسبب صعوبة في التنفس مثل وجود ثقب في القلب أو حدوث مشاكل في صمامات القلب أو فشل القلب.

3- الرئتان: حتى إذا وصل الدم المؤكسد إلى الرئتين وانتقل الأكسجين إلى الرئتين وكانتا مصابتين مثلاً بالتهابات بحيث لا يمكن ان تعمل بصورة طبيعية فإنها لا تستطيع نقل الأكسجين إلى الدم.

4- عضلات التنفس: إذا كانت العضلات التي تساعدنا على التنفس ضعيفة أو مشلولة فإن صعوبة التنفس قد تحدث. أسباب ذلك تشمل بعض الأدوية التي تسبب شللاً في العضلات أو تأثر الأعصاب التي تحرك هذه العضلات وبعض الأمراض العصبية.

5- مجرى الهواء: أي شيء يسد أي جزء من مجرى الهواء يحجب الأكسجين من الوصول إلى الرئتين وكمثال لذلك الالتهاب، الأجسام الغريبة في مجرى الهواء وبعض العيوب الخلقية في مجرى الهواء.

٭ كيف يبدو الطفل الذي عنده صعوبة في التنفس؟

الطفل المصاب بصعوبة التنفس يحتاج إلى هواء أكثر وشكله يعتمد على السبب وكذلك عمر الطفل عامة، فإن الطفل المصاب بصعوبة التنفس يبدو قلقاً ويتنفس بسرعة غير طبيعية ويصدر أصواتاً مختلفة أثناء التنفس. في الحالات الصعبة قد يصبح لسان وشفاه وحتى جلد الطفل المصاب زرقاء اللون وتقل استجابته للمؤثرات الخارجية. كذلك، تصبح أضلع الطفل ظاهرة أثناء كل نفس يأخذه وبطنه تنتفخ وفتحات أنفه تتوسع.

 
more