اتصل بنا ارسل خبرا
دبكه


UUUY_f4dea.jpg



أنا استمتع بالرقص الشركسي , حين تشاهد فرقة نادي الجيل مثلا تكتشف أن هناك لياقة عالية جدا لدى الراقصين , وثمة قصة من موروث القوقاز عن الفارس المقاتل وعن تاريخ الشعب الشركسي .
تلاحظ الحركات المتناسقة, المشي على رؤوس الأصابع ...القفز في الهواء الذي يعطيك تشويقا منقطع النظير , الموسيقى الجميلة ...والأهم هو الزي الشركسي الجميل جدا , والذي يحكي تاريخ هذا الشعب العظيم بكل تفاصيله وبسالته .

بالمقابل حين تشاهد عرضا لفرقة دبكة أردنية , تكتشف أن هناك طفلا صغيرا من ضمن الفرقة , وبالضرورة أن يكون إبنا لعضو فاعل من (الدبيكه) , وثمة أزياء تعتمد على اللون (المونس) , واللميع ...ناهيك عن (الجزمة) , ولا بد من ملاحظة امر مهم جدا في الفرق الأردنية هو الألوان الفاقعة ...ناهيك عن السيوف التي ترفع.

في الرقص الشركسي أيضا , ثمة صرخات تطلق وأصوات وحين تحاول أن تسأل عنها تكتشف أنها صرخات حماسية كانت تطلق في المعركة , من أجل إثارة الحمية في نفوس الفرسان ...فكل حركة لها دلالة , وموقف .

بالمقابل في بعض الفرق لدينا تسمع صوت صراخ ..(إرجد) ...(أعطيها) ولا تعرف المعنى أو المغزى منها , ولكنك تسمع صوت (خبط) على الأرض ..وفي الغالب تكون الحركات غير متناسقة ...
وتجد أيضا رجلا , يحمل طبلا .. غالبا مايسبب الإزعاج والخوف لدى الأطفال وهو يسير على ( المسرح) كما يحلو له , ويطبل بالشكل الذي يريده ..ينطبق عليه المثل الشعبي (سارحة والرب راعيها) ...وهناك أيضا قائد للدبكة , غالبا ما يرتدي (سروال كشكش) بلون فسفوري لتميزه عن بقية أعضاء الفرقة .

الرقص أرقى أنواع الفنون في العالم , ومن المستحيل أن يصبح أحدهم راقصا دون أن يكون قد خضع لتدريبات مهمة ويتمتع بمهارات ولياقة عالية , ويفهم قصة كل رقصة والرسالة التي يريد أن يرسلها , بعكسنا نحن فأي واحد يستطيع أن يكون (دبيك) ويؤسس فرقة تراث ...
بصراحه لدينا في البلد ولنعترف في ذلك أزمة (دبيكه) .







 
more