اتصل بنا ارسل خبرا
عمان ثالث أغلى مدينة عربياً

 

amman night

 

أخبار الأردن -

 

حلت العاصمة عمّان بالمرتبة الثالثة عربيا بعد كل من دبي وبيروت، على مؤشر "ICA" البريطانية لأغلى المدن.

 

وحلت العاصمة عمّان بالمركز الثالث عربيا لعام 2013 والمركز 115 عالميا مقابل المركز 127 في 2012.

 

ويعتمد المؤشر في تحليلاته على معدل التضخم في الدول ومدى توفر السلع والخدمات واسعار الصرف الاجنبي، وتعتبر هذه العوامل ذات اهمية كبيرة بالنسبة للشركات عند تحديد الرواتب والعلاوات، وذلك بالنظر الى مستوى الايجارات والرسوم الدراسية لابناء العمال الاجانب.

 

وعلى صعيد متصل، ارتفع متوسط أسعار المستهلك "التضخم" في الاردن للخمسة أشهر الأولى من العام الحالي 7 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وقال صندوق النقد للشرق الأوسط وشمال افريقيا ان المغرب وتونس ومصر والاردن وجميعها دول مستوردة للنفط تواجه ضربة مزدوجة نتيحة ارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والغذاء وتأثير التراجع الاقتصادي العالمي الى جانب تنامي الاستياء الشعبي منذ بداية موجة الانتفاضات العربية قبل عامين.

 

وأضاف ان التحدي الكبير هذا العام هو التعامل مع توقعات مواطنين يقل صبرهم بشكل متزايد، واخذ الاجراءات التي تحقق الاستقرار الاقتصادي، وتبدأ في ارساء اسس تحول اقتصادي من شأنه ان يوفر مزيدا من فرص عمل ويحقق نموا شاملا.

 

واشار الصندوق إلى أن مشكلة الدول التي تشهد احتجاجات تفاقمت نتيجة زيادة الانفاق على دعم الغذاء والطاقة ما اضطر الحكومات للسحب من احتياطيات النقد الاجنبي والتوسع في الاقتراض الداخلي بأسعار فائدة مرتفعة زادت من الدين العام.

 

ويذكر ان احدث التقارير الصادرة عن صندوق النقد الدولي، "المراجعة الدورية لاداء الاقتصاد الاردني" توقعت ان يسجل معدل التضخم خلال العام 2013 كاملاً مستوى 5.9 بالمئة.

 

ويعول الصندوق على التباطؤ في مؤشرات اسعار المواد الغذائية العالمية اضافة الى اسعار النفط العالمية، رغم الاثر الذي تركته الزيادة على اسعار المحروقات في تشرين الثاني 2012.

 

كما يتوقع صندوق النقد الدولي ان يواصل معدل التضخم تباطُأَه الى مستوى 3.2 بالمئة خلال العام 2014 المقبل، على اساس سنوي، لانعدام اثر تحرير أسعار المحروقات على مؤشر اسعار سلة المستهلك الاردني في السنوات التي تلي العام 2013.

 

 

 

 
more