اتصل بنا ارسل خبرا
الملك يؤكد دعم الأردن لمصر لتستعيد استقرارها

 

king copy copy

 

أخبار الأردن -

 

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، الذي نقل إلى جلالته رسالة من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور تتعلق بعلاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها، والمستجدات على الساحة المصرية، وتطورات الأوضاع الشرق أوسطية.

 

وعبر الرئيس المصري في الرسالة عن تقديره الكبير للدعم الأردني لمصر لتجاوز الظروف الصعبة التي تمر بها، مشيرا إلى زيارة جلالة الملك إلى مصر مؤخرا، والتي جاءت "دليلا على ما يربطنا من أواصر الأخوة والمودة ووحدة المصير".

 

وأكد جلالة الملك خلال اللقاء، بعد أن اطلع من الوزير فهمي على تطورات الشأن المصري خصوصا ما يتصل بخارطة الطريق، وجهود إشراك جميع القوى المصرية في العملية السياسية، مواصلة دعم الأردن لمصر الشقيقة في معالجة الظروف والتحديات التي تمر بها، بما يعزز استعادة أمنها واستقرارها الكامل بأسرع وقت ممكن، وضمان سيادة القانون، وتحقيق تطلعات شعبها في مستقبل أفضل من خلال الاستمرار في تنفيذ خارطة الطريق السياسية، التي أعلنت عنها القيادة المصرية، وبما يضمن فتح المجال لإشراك الجميع.

 

وشدد جلالته على أن مصر قادرة بعزيمة أبنائها وبناتها ووحدة صفهم وتكاتفهم على استعادة مكانتها الريادية، ودورها العربي والإقليمي والدولي المهم والحيوي.

 

وتصدر اللقاء أيضا عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، لا سيما في مجال الطاقة من خلال ضمان وصول الغاز المصري إلى الأردن واستدامته.

 

كما تم بحث جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا إلى حل الدولتين، الذي يشكل مصلحة استراتيجية ووطنية عليا للأردن، حيث أكد الوزير المصري حرص مصر على إدامة التنسيق والتشاور التام مع الأردن حيال جهود تحقيق السلام في المنطقة.

 

وتطرق جلالة الملك إلى مستجدات الأزمة السورية، مؤكدا ضرورة إيجاد حل سياسي شامل لها يوقف العنف والدمار، وينهي معاناة الشعب السوري الشقيق، ويحافظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا.

 

من جهته، أكد فهمي حرص بلاده على تطوير وتفعيل علاقات التعاون بين البلدين تحقيقا لمصالحهما المشتركة، مشيرا إلى تفهم مصر لمتطلبات الأردن المرتبطة بالغاز المصري، وضرورة استمرار تدفقه.

 

كما ثمن المساعي المستمرة التي يبذلها جلالة الملك للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، معربا عن تقدير بلاده لمواقف الأردن بقيادة جلالته وتضامنه مع مصر وشعبها لتجاوز الأوضاع الصعبة التي يمر بها.

 

وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، ومستشار جلالة الملك عبدالله وريكات، والسفير الأردني في القاهرة بشر الخصاونة، والسفير المصري في عمان خالد ثروت.

 

* بترا

 

 

 

 

 

 
more