اتصل بنا ارسل خبرا
اجتماع عسكري دولي في الاردن لبحث النزاع السوري

 

 

635071729878480000

 

أخبار الأردن - بدأ الاثنين اجتماع عسكري دولي في عمان بمشاركة رؤساء هيئات الأركان في عدد من الدول العربية والغربية، لبحث أمن المنطقة وتداعيات النزاع السوري بحسب مصدر عسكري تحدث لـ عمون.

 

ويركز الاجتماع العسكري بحث كيفية "التعامل مع الأسلحة الكيماوية التي يمتلكها النظام السوري، وإنهاء خطرها على دول الجوار".

 

ويعقد الاجتماع بدعوة من رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق أول ركن مشعل محمد الزبن، وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال لويد اوستن، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي، ورؤساء هيئات الأركان في كل من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا.

 

وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قال الأحد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري نبيل فهمي بعمان إنه "سيكون هناك حديث شامل عن كل السيناريوهات المتعلقة بسورية خلال الاجتماع"، مشيرا إلى أن "الاجتماع سيتعامل مع تطورات الموقف في سوريا بعد استخدام الكيماوي في الغوطة الأربعاء الماضي".

 

وعبر جودة عن قلق الاردن من سيناريوهات استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا, مشيرا الى ان الاردن جاهز في التعامل مع هذا السيناريو.

 

وشدد على أنه "لا أحد يستطيع تجاهل التطورات الأخيرة في الأيام القليلة الماضية وسقوط أكثر من ألف ضحية نتيجة استخدام الغازات الكيماوية والسلاح الكيماوي".

 

وحول ما اذا كانت هناك نية لتدخل عسكري في سوريا في ضوء الاجتماع العسكري الذي سيستضيفه الأردن، قال جوده "لطالمنا حذرنا من موضوع استخدام الأسلحة غير التقليدية وخاصة الكيماوية.. ونحن دولة مجاورة لسوريا وموقفنا فيما يتعلق باستخدام الاسلحة الكيماوية واضح وتم التعبير عن أكثر من مرة خلال العامين الماضيين".

 

 

 

 

 

 

 

 
more