اتصل بنا ارسل خبرا
العدل العليا تؤجل النظر بقضية المواقع الإخبارية...تحديث

 

 

4fe0d7aa464b184b44f08357b3e856df

 

 

أخبار الأردن- طلب رئيس النيابة العامة الإدارية القاضي باسل أبو عنزة من محكمة العدل العليا إمهاله لتقديم رده على مذكرة الدفع بعدم دستورية قانون المطبوعات والنشر التي قدمها وكيل بعض المواقع الإخبارية الالكترونية المحجوبة.

وكان وكيل المواقع الإخبارية الإلكترونية الأردنية المحامي محمد قطيشات كلف من ناشري المواقع الإخبارية الالكترونية "عمان نت" و "كل الأردن" و "جو 24" و "خبر جو" و "عين نيوز" بإقامة الدعوى.

وعقدت محكمة العدل العليا اليوم الاثنين جلستها الاولى برئاسة القاضي محمد المبيضين وعضوية القضاة ماجد الغباري ومازن القرعان وداود طبيلة وحسن السكران وخالد القطاونة للنظر في القضية.

وكان المحامي قطيشات طالب في طعنه بإلغاء قرار مدير المطبوعات والنشر بحجب المواقع الالكترونية، كما قدم دفعا بعدم دستورية نص المادة (49) خاصة الفقرتين (أ، ز) من قانون المطبوعات والنشر رقم (8) لسنة 1998 وتعديلاته.

وقال قطيشات إن الدعوى "استندت إلى قانون المطبوعات والنشر نفسه، وإلى أن قرار مدير دائرة المطبوعات جاء بناء على خطأ في التفسير والتأويل لنص المادة (49) الفقرة (أ،ز)، وكذلك الى عدم دستورية القرار ومخالفته مواد الدستور الاردني".

وكانت دائرة المطبوعات والنشر حجبت 291 موقعا إخباريا محليا من أصل نحو 400 موقع بسبب "عدم حصولها على ترخيص من دائرة المطبوعات والنشر".

 

 

وكانت قد عقدت محكمة العدل العليا صباح الاثنين، أولى جلساتها للنظر في القضية التي رفعتها مواقع إلكترونية ضد مدير عام دائرة المطبوعات والنشر فايز الشوابكة على خلفية حجبها عن الشبكة العنكبوتية مطلع حزيران الماضي.

 

وقال وكيل الدفاع عن المواقع الإلكترونية المحامي محمد قطيشات لـ"الغد" إن المواقع التي رفعت القضية على مدير دائرة المطبوعات والنشر هي كل من "عمان نت، جو 24، خبر جو، كل الأردن وعين نيوز".

 

وأشار إلى أن القضية مرفوعة أمام محكمة العدل العليا بالإضافة إلى أول جلسة لموقع "حبر" ضد الشوابكة، على خلفية حجب الموقع في نفس الفترة.

 

وكانت دائرة المطبوعات والنشر حجبت أكثر من 200 موقع إلكتروني أردني عن الشبكة العنكبوتية بعد نفاذ تعليمات القانون المعدل الجديد، بعد إعطاءها مهلة لتصويب أوضاعها.

 

 

 

 

 

 
more