اتصل بنا ارسل خبرا
مؤتمر صحفي يعرض لأهمية زيارة البابا


reriehiorh_4a457.jpg


اخبار الاردن-
قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان قداسة بابا الفاتيكان فرنسيس الاول سيلتقي بصاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبد الله، في مكاتب الحمر بعد وصوله مطار الملكة علياء مباشرة، حيث سيتم القاء خطاب من قبل جلالة الملك، وقداسة البابا، امام مجموعة من الحضور الرسمي، ثم سيتوجه قداسته الى ستاد عمان الدولي في المدينة الرياضية للقيام بالصلاة، والقداس الكبير ومن المتوقع ان يحضره (25) الف شخص، بعد ذلك يتوجه قداسته الى موقع السيد المسيح في المغطس «المعمودية» ويقف على النهر ويصلي وثم يذهب الى موقع العماد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده امس وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، ووزير العمل وزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين، الناطق الرسمي باسم الكنيسة للزيارة البابوية الاب رفعت بدر، ومدير ادارة السير العميد داوود هاكوز.

وبعد ذلك سيكون لقداسته لقاء مع عدد من الاطفال المعاقين واللاجئين الذين سيجتمع معهم ويصلي معهم، ومن ثم يعود الى عمان ويتوجه صبيحة اليوم التالي على متن مروحية عسكرية اردنية الى بيت لحم.
واكد المومني للزيارة ابعاد مهمة من ابرزها ان الاردن يتشرف انه دائما من الدول التي بادرت وتبنت عدد من المبادرات التي تشجع على التلاحم والتسامح، نعتز بهذا الدور على المستوى الدولي الاقليمي، وطالما عبرنا عن قلقنا من انتشار الخطاب السياسي والديني التحريضي والطائفي والمذهبي، والبعد الاخر الهام للزيارة مرتبط بالامن والاستقرار الذي يتمتع به بلدنا في اقليم الجميع يدرك حجم الاخطار والحروب التي تجتاحه، والبعد الثالث هو اقتصادي سياحي.

واعلن المومني انه سيتم اليوم الخميس عند الساعة (12) ظهرا تسليم «الباجات» للصحفيين في المركز الثقافي الملكي، سيتم توزيعها لكل المسجلين عبر الموقع الالكتروني، لافتا الى ان العدد الاجمالي حتى امس للصحفين المسجلين لتغطية زيارة قداسة البابا وصل الى (1047).

أبرز المؤشرات السياحية والاقتصادية
من جانبه، أعلن وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين عن أهم المؤشرات السياحية الايجابية لشهر نيسان من العام الحالي ، حيث بلغ عدد سياح المبيت 868 الف سائح بمعدل ارتفاع بلغ 13% عن شهر نيسان العام الماضي، فيما بلغ اجمالي الدخل السياحي ( 300 ) مليون دينار بمعدل ارتفاع بلغ 17%، وارتفع عدد السياح القادمين بشكل مجموعات سياحية حوالي (6%).
وبين القطامين ارتفاع اعداد كافة زوار المواقفع الاثرية والسياحية خلال شهر نيسان الماضي، حيث بلغت نسبة زيادة عدد زوار زوار مدينة البترا الاثرية بمعدل ارتفاع ( 19%)، وجرش بمعدل ارتفاع ( 23%)، الكرك بمعدل ( 31%)، المغطس بمعدل ارتفاع ( 10%)، مادبا بمعدل ارتفاع ( 17%).
وبحسب القطامين بلغت نسبة اشغال فنادق عمان حوالي ( 70%) بمعدل ارتفاع بلغ (20% )ونسبة اشغال فنادق العقبة حوالي ( 80% ) بمعدل ارتفاع بلغ (30%) ونسبة اشغال البحر الميت حوالي ( 65% ) بمعدل ارتفاع بلغ (35%).

ولفت في هذا الشأن الى ان الشقق الفندقية الحجوزات بها (100%)، اضافة الى ان الاديرة تستخدم لاستقبال ضيوف الاردن خلال ايام الزيارة، وكذلك مدارس خاصة ترتبط بمدارس ممثاله لها في دول عربية واجنبية يزور عدد من مواطنيها المملكة.

ولفت القطامين ان وزارة السياحة والآثار انهت الإستعدادات لزيــارة قداسـة البابـا، مستعرضا ما قامت به الوزارة حيث تم تشكيل لجنة للتحضير لهذه الزيارة، وتـم عقــد لقـاءات إعلاميـة وتلفزيونيـة هامـة مـع الفضائيـات المحليـة والعربيـة والإقليمية ومحطات التلفزة والبرامج ذات الشعبية الواسعة، وكذلك لقاءات مع رجالات الدين المسيحي وكذلك السفراء الأوروبيين المعتمدين لدى المملكة، وعملت على اعداد لوحات توجيهية تم توزيعها على الميادين ومراكز التسوق، الكنائس، المواقع السياحية ضمن حدود العاصمة و الفحيص ومأدبا والشمال، وتم وضع لوحات ترويجية على أعمدة الكهرباء، كما تـم التعـاون مـع الملكيـة الأردنيـة ومنـح خصـم خاص للقادميـن للمملكة أثنـاء فترة الزيارة ( دبي ، الكويت ، بيروت ، أربييل ، الدوحة ، مصر)، وستقوم وزارة السياحة و الآثار بتوزيع فيلم سياحي عن موقع المغطس في ستاد عمان الدولي يوم القداس البابوي.

أما ما قامت به هيئة تنشيط السياحة بين القطامين انها عملت على وضع Website لموقع المغطس ليتسنى للجميع المشاهدة و كذلك بعض الأفلام على شكل CD، وإصدار نشرات سياحية متخصصة عن موقع المغطس، ودعوة كافة مكاتب السياحة والسفر الأردنية العاملة مع الخارج لوضع الزيارة ضمن البرامج التسويقية للأردن، وتم التعاون مع المملكة و التلفزيون الأردني بعمل فيلم ترويجي قصير وبثه على موقع الملكية الأردنية و التلفزيون الأردني، وسيتم منح جوائز لافضل تغطية إعلامية و أجنبية عربية و محلية مقدمة من القطاع الخاص.

من جانبه قال الناطق الرسمي باسم الكنيسة للزيارة البابوية الاب رفعت بدرانه سيرافق قداسة البابا (30) شخصا، مبينا ان سيرافق قداسته وفد البابوي وهم: الكاردينالات بيتر بارولين، امين سر دولة حاضرة الفاتيكان، ليوناردو ساندري، رئيس مجمع الكنائس الشرقية، جان لويس توران، رئيس مجلس البابوي للحواريين الاديان، وكورت كوخ رئيس المجلس لتعزيز وحدة المسيحيين.

ولفت الاب بدر الى انه عند هبوط طائرة قداسته ينضم الى الوفد عشرة اشخاص وهم: البطريرك فؤاد الطوال بطريرك القدس اللاتين، المطارنه جورجيو لينغوا السفير البابوي، ياسر العياش مطران الروم الملكين الكاثوليك في الاردن، مارون لحام مطران اللاتين في الاردن، وجان سليمان، وكذلك الاب بيير بيتسابالا حارس الاراضي المقدسة، المونسنيور مارويتسيو بيلتز مستشار السفارة البابوية، والمونسنيور جورج بانمثونديل سكرتير السفارة البابوية، والرابّي ابراهام سكوركا رئيس المعهد الديني اليهودي في اميركا اللاتينية، والامام عمر احمد عبود الامين العام لمؤسسة حوار الاديان في بيونس ايرس.

ولفت الاب بدر الى انه سيستقبل قداسته في المطار كل من المطارنه: فؤاد الطوال، جورجيو لينغوا، مارون لحام، ياسر العياش، وجان سليمان، فيما سيقوم طفل وطفلة بتقديم السوسنة السوداء لقداسته، وسيكون على ارضية المطار (200) طفل وطفلة مع اعلام الاردن والفاتيكان، وكذلك (2000) طفل وطفلة من المدارس على دوار المطار.وحول الحضور في القداس الحبري في ستاد عمان الدولي بين الاب بدر ان المشاركة ستكون من الكرادلة (6)، ومن البطاركة (6)، فيما سيحضر (28) اساقفة، ومن الكهنة (113)، وراهبات وشمامشة (60).

وعن لقاء البابا مع الفئات المتألمة في موقع معمودية السيد المسيح- المغطس بين الاب بدر انه سيشارك في اللقاء (400) شخص، موزعين على 24 من الهيئة الخيرية الهاشمية، 28 من مؤسسة الاراضي المقدسة للصم و19 من كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك و55 رسل السلام الاسبانية، وجمعية الكريتاس الاردنية 48 موزعين على لاجئين سوريين وعراقيين ومرافقين، و59 مرسلات المحبة، و73 ايمان ونور، و54 متطوع، اضافة الى الوفد البابوي والاساقفة المحليين.

أوضاع الطرق خلال الزيارة
عرض مديرة ادارة السير المركزية العميد داوود هاكوز ابرز الملامح التي ستتبعها كوادر ادارة السير خلال مجريات الزيارة البابوية، مؤكدا عدم وجود اغلاقات كاملة للطرق التي سيسلكها الموكب بل ستكون اغلاقات لحظية وعلى عدة مراحل.واشار الى توجه ادارة السير لتحويل بعض الطرقات وتقاطعات السير خلال ساعات مرور الموكب لا سيما خلال قدوم البابا الى ستاد عمان الدولي.
ودعا هاكوز المواطنين الى متابعة اخبار الاغلاقات وحالة الطرق من خلال اعلانات الامن العام او عبر 911 او عمليات السير، في حين سيتم الاعلان عن كامل تفاصيل الخطة الامنية وخطة السير بالتفاصيل قبل موعد الزيارة ب48 ساعة.







 
more