اتصل بنا ارسل خبرا
توحيد التقويم الجامعي في الجامعات الأردنية

fdfdfhh_5ab38.jpg

أخبار الأردن-

قرر مجلس التعليم العالي توحيد التقويم الجامعي في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي القادم 2014/2015 حيث يبدأ دوام الطلبة للفصل الدراسي الأول في الجامعات الرسمية بداية الأسبوع الثالث من شهر أيلول/2014، اما دوام طلبة الجامعات الخاصة فيبدأ في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الأول/2014.

كما وافق المجلس برئاسة وزير التعليم والبحث العلمي الدكتور أمين محمود على استحداث برامج بكالوريوس وماجستير في تخصصات عدة، في عدد من الجامعات الاردنية، فقد قرر المجلس استحداث برامج الماجستير والبكالوريوس التالية في الجامعة الأردنية وذلك اعتباراً من العام الجامعي 2014/2015، شريطة اعتمادها اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيها وهي: برنامج ماجستير بتخصصي إدارة الجودة والإدارة الدولية بكلية الأعمال، وبرنامج ماجستير بتخصص القراءات القرآنية في كلية الشريعة، وبرنامج ماجستير بتخصص تكنولوجيا إنتاج وتصنيع الزيتون في كلية الزراعة، وبرنامج بكالوريوس الإمامة والخطابة/ ذكور في كلية الشريعة، وبرنامج البكالوريوس بتخصص اللغة العربية وآدابها في كلية اللغات/ العقبة، وبرنامج البكالوريوس بتخصص اللغتين الفرنسية والإنجليزية في كلية اللغات/ العقبة.

ووافق المجلس على استحداث برنامج بكالوريوس بتخصص علم البصريات في جامعة عمان الأهلية اعتباراً من بدء العام الجامعي المقبل شريطة اعتماد التخصص اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيه.

ووافق المجلس على استحداث برنامج بكالوريوس بتخصص هندسة القوى والتحكم، وبرنامج البكالوريوس بتخصص تكنولوجيا الطاقة البديلة في كلية الهندسة بجامعة الزيتونة الأردنية الخاصة اعتباراً من العام الجامعي المقبل شريطة اعتماد التخصص اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيه.

وقرر المجلس استحداث برامج اكاديمية في جامعة الشرق الأوسط اعتباراً من العام الجامعي المقبل شريطة اعتمادها اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيها وهي: برنامج البكالوريوس بتخصص التكنولوجيا المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج البكالوريوس بتخصص التصميم الداخلي في كلية العمارة والتصميم.

كما قرر استحداث برنامج الماجستير بتخصص المحاسبة في كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة إربد الأهلية اعتباراً من العام الجامعي المقبل شريطة اعتماد التخصص اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيه.

ووافق المجلس على تغيير مسمى تخصص الإرشاد السياحي ليصبح الإدارة السياحية في قسم السياحة المستدامة في معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية، شريطة تحقيق معايير الاعتماد العام والخاص لهذا التخصص.

كما وافق المجلس على توطين تخصص هندسة تكنولوجيا البناء في قسم الهندسة المدنية/ كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بجامعة اليرموك. وقرر استحداث مركز للاستشارات في كلية العلوم التربوية والآداب الأنروا.

ووفقا للتقويم الجامعي الجديد تبدأ العطلة بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني أسبوعين فقط، وينظر مجلس التعليم العالي بطلب أي من الجامعات الأردنية لاستثنائها مما ورد في البنود (3،2،1) أعلاه لظروف خاصة، على أن يقترن الطلب بمبررات واضحة.

ووافق المجلس على أسس قبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2014/2015 وعلى أسس قبول الطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة للعام الجامعي 2014/2015 وعلى أسس التجسير بين الكليات الجامعية المتوسطة والجامعات الأردنية للعام الجامعي 2014/2015
وقرر المجلس احتساب المواد التي يدرسها الطالب كدراسة حرة إذا التحق بالجامعة كطالب منتظم شريطة تحقيقه لأسس القبول المعمول بها للدراسة النظامية لحظة التحاقه بالدراسة الحرة وتقوم وزارة التعليم العالي بالمصادقة على كشوف علامات الطلبة الصادرة نتيجة التحاقهم بالدراسة الحرة شريطة تحقيقهم للشرط الوارد في البند (1) أعلاه فقط.

وصادق المجلس على موازنات الجامعة الهاشمية والحسين بن طلال والعلوم والتكنولوجيا الأردنية والألمانية الأردنية واليرموك والإسراء وجدارا والأميرة سمية للتكنولوجيا ومؤتة واربد الأهلية الخاصة.

كما صادق المجلس على الحسابات الختاميه لعام 2013 للجامعات الحسين بن طلال، والألمانية الأردنية، وآل البيت، والإسراء، وجدارا، وجرش، والهاشمية، والبلقاء التطبيقية، ومؤتة، واربد الأهلية الخاصة.


 
more