اتصل بنا ارسل خبرا
دمشق تتهم الأردن بتدمير سدود سورية


ewjhoerphre_04730.jpg


قال مسؤول في الحكومة السورية إن المجموعات الإرهابية تقوم بتدمير محطات الضخ التي تغذي أربع سدود مائية بأوامر أردنية حتى تتحول هذه المياه الى سد الوحدة وتستفيد منها الاردن.
واتهم المهندس عكاش علوه مدير الموارد المائية في محافظة درعا، الأحد، الأردن بذلك موضحا أنه عبر بوابة خاصة في سد الوحدة يقوم الأردن بتزويد كيان الاحتلال الإسرائيلي بكميات كبيرة من المياه على حساب سدود التخزين الموجودة في محافظة درعا.


وأضاف علوه وفق ما نقلته الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية أن " المجموعات الإرهابية اعتدت على 4 محطات ضخ في منطقة المزيريب بريف درعا الغربي ما تسبب في هروب نحو 45 مليون متر مكعب من أربعة سدود تخزينية وهي سد درعا الشرقي 15 مليون متر مكعب وسد غربي طفس 100ر2 مليون متر مكعب وسد عدوان 400ر5 ملايين متر مكعب وسد الشهيد باسل الأسد 20 مليون متر مكعب وهذه السدود هي الأكبر على مستوى المحافظة"..


وبين أن مستوى التخزين لسد الوحدة كان يبلغ قبل الأزمة نحو 17 إلى 20 مليون متر مكعب، أما بعد تدمير محطات الضخ في الجانب السوري فبلغ 65 مليون متر مكعب".


وأشار المهندس علوه إلى أن سد الشهيد باسل الأسد في بلدة سحم شارف على النضوب حاليا بعد توجيه الأردن المجموعات الإرهابية بالاعتداء على محطات المزيريب.


يشار الى أن سد الوحدة المشترك بين سورية والأردن أنشئ عام 2003 وانتهى بناؤه عام 2005 ووضع في الخدمة عام 2008 وتبلغ الطاقة التخزينية للسد في المرحلةالأولى نحو 110 ملايين متر مكعب.
ويبلغ طول السد 485 مترا وعرضه 110 أمتار عند القاعدة.





 
more