اتصل بنا ارسل خبرا
إسرائيل: مستعدون لارسال جنود الى الأردن


fvkhiuorfuir_d2adb.jpg

اخبار الاردن-
قال وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتز لوكالة رويترز اليوم إن إسرائيل مستعدة لتلبية أي طلب أردني بالمساعدة في صد المسلحين الذين سيطروا على مناطق بـالعراق، لكنه عبّر عن اعتقاده بأن الأردن قادر على الدفاع عن نفسه.


وأوضح شتاينتز أن المساعدة الإسرائيلية المحتملة قد تشمل إرسال جنود أو أسلحة، لكنه أشار إلى أن هذا غير مرجح.
واعتبر الوزير الإسرائيلي أن لتل أبيب مصلحة في ضمان ألا يسقط الأردن أو تخترقه جماعات مثل القاعدة أو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أو الدولة الإسلامية.
وأضاف أنه لو كانت هناك حاجة وطلب الأردن منهم المساعدة فإن إسرائيل ستقدم كل المساعدة المطلوبة، ولن تسمح لهذه الجماعات  بالسيطرة على الأردن.


وقارن شتاينتز الوضع الراهن بالوضع أثناء مناوشات حدودية عام 1970 بين سوريا والأردن حين اندلعت مواجهات بين الجيش الأردني وجماعات فلسطينية مسلحة على أراضيها، فيما عرف لاحقا 'بأيلول الأسود'.


وقال إن إسرائيل آنذاك أوضحت أنها ستتعامل مع كتائب الدبابات السورية، 'لكن ما حدث كان بالضبط ما أتوقع حدوثه الآن أيضا، فقد استطاع الجيش الأردني بمفرده أن يوقف التقدم السوري ويدمر عشرات الدبابات السورية وانسحب الجيش السوري'.


وذكر شتاينتز أن الجيش الأردني اليوم لا يحتاج لمساعدة، 'لأنه يتمتع بما يكفي من المهنية والعزيمة'.


وقالت رويترز إن سفارة الأردن في إسرائيل رفضت التعليق على احتمال التنسيق الأمني مع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويرتبط الأردن بمعاهدة سلام مع إسرائيل، وأشاد نتنياهو الأحد الماضي باستقرار الأردن، وكرر تعهدات الغرب بتقديم الدعم له لحمايته.




 
more