اتصل بنا ارسل خبرا
مذكرة تفاهم بين مزارعي وادي الأردن وفلسطين

 

 

zra3a

 

 

أخبار الأردن-

 

 

وقع اتحاد مزارعي وادي الأردن واتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين في وزارة الزراعة اليوم الخميس مذكرة تفاهم من اجل استمرار التواصل والعمل المشترك وايجاد الحلول المناسبة لمواجهة التحديات وصولا الى وضع افضل لمزارعي البلدين الصديقين ولتحسين ظروف المنتجين الزراعيين الاردنيين والفلسطينيين.

 

ووقع الاتفاقية عن الجانب الاردني رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان خدام وعن الجانب الفلسطيني رئيس اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين ابراهيم دعيج .

 

وتأتي مذكرة التفاهم التي حضر التوقيع عليها وزير المياه ووزير الزراعة الدكتور حازم الناصر ونظيره الفلسطيني وليد عساف بهدف تطوير وتنمية القطاع الزراعي وتحقيق اهدافه وايمانا من الطرفين بأهمية العمل المشترك لما فيه مصلحة البلدين.

 

واكد الناصر استعداد وزارة الزراعة لتقديم مختلف انواع الدعم للمزارعين الفلسطينيين من خلال توفير الخبرات ودعم المشاريع المشتركة وتوفير كوادر اردنية لتدريب الاشقاء في فلسطين .

 

من جانبه اعرب الوزير الفلسطيني عن تقديره للجهود التي بذلتها الحكومة الاردنية في دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى ان جميع الاتفاقيات الزراعية بين البلدين تمت ترجمتها على ارض الواقع حيث جاءت هذه المذكرة لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين الاردني والفلسطيني انطلاقا من الفهم المشترك لطبيعة العلاقة المميزة في الجوار والتواصل والنسيج الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للشعبين .

 

واكد رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن ان الجانبين اتفقا على تكثيف الجهود المشتركة في مواجهة جميع المشكلات وخاصة في مجال الآفات الزراعية والمشاكل البيئية المشتركة والمياه وذلك بالتعاون مع وزارتي الزراعة الاردنية والفلسطينية والاستفادة من خبرات مراكز البحوث واهمية التواصل بين الاتحادين من خلال الزيارات التبادلية والصفحة الالكترونية والعمل على تبادل الخبرات الفنية والادارية والنقابية بمشاركة المزارعين والكادر الاداري وكوادر الاتحاد (المتطوعين) بهدف تحسين الاداء وعقد مؤتمر سنوي مشترك يهدف الى تقييم العمل المشترك ودراسة التحديات والحلول بمشاركة خبراء مختصين بذلك.

 

وبموجب مذكرة التفاهم يعمل الجانبان على انجاز دراسة واقعية لطبيعة السوق الاردني والفلسطيني ودراسة المشكلات والبحث عن حلول مشتركة وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة والمعنية بذلك والعمل المشترك على تقسيم الادوار والتكامل في اي مشروع مشترك يقدم لخدمة العملية الزراعية، والبحث عن تمويل مشترك لهذه المشاريع وتشجيع الانتاج الزراعي الوطني في السوق الاردني والفلسطيني بهدف تحسين الدخل للقطاع الزراعي ومقاطعة اي منتوجات للمستوطنات الاسرائيلية والاتفاق على الية لمراقبة ورصد التجاوزات في هذا المجال والعمل المشترك في التشبيك والتنسيق مع المؤسسات والاتحادات العربية والعالمية والتأكيد على تكاملية العمل بين الجانب الرسمي ومؤسسات المجتمع المدني في رسم استراتيجيات العمل الزراعي والعمل على ايجاد الية للعمل الزراعي من خلال النمط الطوعي وفق دراسة لاحتياجات الاسواق المحلية والدولية بما يضمن الحد الادنى لتكلفة المنتج.

 

ولخصوصية الوضع الفلسطيني يسعى الاتحادان الى البحث عن كل الامكانيات المتوفرة لدعم صمود مزارعنا الفلسطيني على ارضه وتوفير كل الامكانيات لخدمته من النواحي الزراعية والصحية والتعليمية.

 

بترا

 

 

 

 

 

 

 
more