اتصل بنا ارسل خبرا
المومني: الحكومة لن تسكت عن هدر الخبز بالملايين .. وسنطلع النواب لمنع أي حكومة قادمة من التراجع عنه
0240c94b7de69a06d07d57ded38ee5c9_9232b.jpgأخبار الاردن_
قال وزير الاعلام - الناطق باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان موضوع الهدر بالخبز بات معلوما للجميع، ويجب على الحكومة ان تتعامل معه وان لا تسكت على هذا الهدر بعشرات الملايين من الدنانير.

واضاف المومني في تصريحات صباح الخميس ان الجميع يعلم ان الهدر بالخبز موجود ، سواء من رمي الخبز الفائض عن الحاجة في القمامة، او اطعامه للمواشي ، او تهريبه لدول الجوار لأنه ارخص ، واستخدامه في صناعات غير صناعة الخبز مثل صناعة الحلويات.

وأشار المومني الى ان رفع الدعم المباشر عن الخبز ان تم الاتفاق عليه سيكون في السنة المالية القادمة 2018.وقال ان الحكومة تدعم الخبز مثلا بـ 140 مليون دينار ، يذهب جزء منها الى 3 ملايين غير اردني ، والحكمة يجب ان تدعم المواطن فقط.

وبين ان الحكومة تسعى لمعالجة مشكلة الإعفاءات والدعم العشوائي على جميع السلع، وتحويل دعم السلعة الى دعم للفرد والمواطن.وشدد المومني على ان السلع الغذائية غير المصنعة ( مثل : الأرز السكر والبقوليات ) لن يتم المساس بها، بينما يتم حاليا مناقشة الأمور الأخرى.

واوضح المومني ان التوجه الحالي هو وضع بند صريح ومباشر في الموازنة العامة ليطلع عليه مجلس النواب والإعلام ومؤسسات المجتع المدني ليبقى تحت المراقبة، ولمنع أي حكومة قادمة من التراجع عنه.

وأشار المومني إلى أن مصداقية هذه الآلية ستؤسس لأمور كثير لقبول التوجهات الحكومية المتعلقة بالإصلاحات الاقتصادية، لذلك حريصين على تأكيد استمراريته.


وأوضح المومني أنه يجب قوننت الموضوع لكي لا يكون على مستوى حكومة، وان يكون هناك وعيا اجتماعيا واعلاميا أن يتم معاقبة أي حكومة تعود عن الإصلاحات الاقتصادية، لأنه لا يجوز العودة عن اتخاذ القرارات المتعلقة بالاصلاحات الاقتصادية.وقال المومني 'نريد أن نخرج من هذا الأمر، وان نصل لمرحلة الانفراج الاقتصادي، واهمها أن نصل إلى موازنات عامة دون عجز'.


وتدرس الحكومة حاليا ايصال دعم الخبز الى مستحقيه، وذلك من خلال إيصال فرق الدعم نقدا للمستحقين من الاردنيين، حيث أن فرق الدعم عن السعر الحالي يقدر 16 قرشا للكيلو أي ضعف السعر الحالي مقارنة مع سعر القمح عالميا والذي يشهد تراجعا بأسعاره.


وأشار مصدر حكومي إلى أن قيمة بدل الدعم لن تصرف مرة واحد بل سيتم صرفها دوريا وحسب عدد أفراد الأسرة، مؤكدا ان الحكومة تتحمل قيمة دعم تبلغ حوالي 16 قرشا عن كيلو الخبز، فيما تتحمل أكثر من 200 دينار مقابل بيع كل طن طحين بـ 53.14 دينار، وذلك بهدف الحفاظ على سعر كيلو الخبز عند 16 قرشا.



 
more