اتصل بنا ارسل خبرا
المعايطة يلتقي مجالس محافظات الوسط
272ae54c5e46f6a0cf990bf4876b6176_5e7f4.jpgأخبار الاردن_
دعا وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة الى الحوار بين اعضاء مجالس المحافظات والحكومة والبرلمان للوصول الى حلول للتحديات في الميدان.

واستمع المعايطة خلال لقائه اليوم السبت ، مجالس المحافظات في اقليم الوسط "العاصمة، البلقاء، مادبا والزرقاء" الى مطالب ووجهات نظر اعضاء مجالس المحافظات، مبينا ان مجالس المحافظات من اهم مشروعات الدولة والتي جاءت بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني.

واوضح المعايطة خلال اللقاء الذي نظمه مركز العالم العربي ومؤسسة هانز زايدل الالمانية – مكتب عمان، ان "المطلوب حاليا هو رفع وتطوير قدرات اعضاء مجالس المحافظات فيما يتعلق بقضايا إعداد المشروعات التنموية والخدمية وإعداد الموازنات"، مشيرا الى ان نجاح مشروع اللامركزية يعتمد على التعاون بين اعضاء المجالس والحكومة والبرلمان.

وقال، انه سيتم عقد لقاءات ودورات تدريب لجميع اعضاء مجالس المحافظات مع معهد الادارة العامة ومؤسسات متخصصة بمثل هذا البرامج، سيتحدث فيها وزراء وخبراء في القضايا التنموية، مشيرا الى انه سيتم عقد لقاءات متخصصة مع كل محافظة وذلك لأن لكل منها مشاكلها وبرامجها التنموية.

واكد ان مجالس المحافظات هي الاقدر على تحديد احتياجات المواطن كونها تعبر عن الواقع والشارع الاردني، معبرا عن ضرورة الحوار لحل المشاكل، سيما وأن مجلس النواب منفتح على جميع مؤسسات الدولة للحوار.

وبخصوص مطالب اعضاء مجالس المحافظات، قال المعايطة انه سيتم نقل جميع مطالبهم الى مجلس الوزراء لمناقشتها والعمل على حل الممكن منها قريبا.

من جانبه تحدث محافظ العاصمة الدكتور سعد شهاب حول اهمية مشروع اللامركزية كمشروع تنموي يحقق المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار، في حين قالت ممثلة مؤسسة هانز ايدل- مكتب عمان، ان تعاون المؤسسة مع الوزارة سيستمر لعدة لقاءات اخرى في الشمال والجنوب سيما وأنه جزء من البرنامج المشترك لبناء قدرات مجالس المحافظات الذي تنفذه المؤسسة بالشراكة مع الوزارة .

وتحدث الخبير القانوني الدكتور حمدي قبيلات عن الادوار والهام والمسؤوليات المنوطة بمجالس المحافظات، مثلما تحدث المتصرف في وزارة الداخلية الدكتور عمر النمرات عن النظام الداخلي لمجالس المحافظات ومهام رئيس المجلس ونائبه.(بترا)
 
more