اتصل بنا ارسل خبرا
الخطيب يطالب نصرالله بسحب مقاتلي حزب الله من سورية

 

 

 

oi

 

 

أخبار الأردن

 

طالب القيادي السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الاربعاء في رسالة وجهها الى الامين العام لحزب الله الشيعي اللبناني حسن نصرالله بسحب جميع مقاتليه من سوريا لضمان عدم تحول النزاع في هذا البلد الى حرب طائفية. 

 

وقال الخطيب، الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض، في رسالة نشرها على صفحته على موقع فيسبوك ان "تدخل حزب الله اللبناني في سورية قد عقد المسألة كثيرا، وكنت اتوقع منكم شخصيا بما لكم من ثقل سياسي واجتماعي أن تكونوا عاملا إيجابيا لحقن دماء أبناء وبنات شعبنا". 

 

واضاف الخطيب "انني اطالبكم بسحب قوات حزب الله من سائر الاراضي السورية". 

 

ورأت المعارضة السورية في مشاركة الحزب في المعارك داخل سوريا "اعلان حرب" على الشعب السوري، بينما توجه المعارضة اللبنانية المناهضة لدمشق انتقادات حادة لهذا التدخل لما قد يسببه من انعكاسات على لبنان ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة. 

 

في المقابل، اعتبر الحزب المتحالف مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ان مشاركته في القتال داخل الاراضي السورية هي "واجب وطني" للدفاع عن لبنانيين يقطنون قرى سورية. 

 

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، يشارك عناصر من قوات النخبة في حزب الله الشيعي في القتال الى جانب القوات النظامية في معارك ضارية مستمرة في ريف القصير بمحافظة حمص الحدودية مع لبنان. 

 

ودعا الخطيب نصرالله الى "التواصلِ مع الثوار في مناطق القرى الشيعية لضمان أمن الجميع"، معتبرا ان "زعم الدفاع عن بعض القرى الشيعية مرفوض، فهل كان الشيعة في خطر خلال مئات السنين؟". 

 

واكد ان هناك "خطة ماكرة لجر العالم الإسلامي كله الى معركة سنية شيعية، يبدأ فتيلها من سورية فلبنان ثم دول المنطقة كلها بما فيها ايران وتركيا". 

 

وذكر الخطيب الامين العام لحزب الله بان السوريين استقبلوا مئات الاف النازحين اللبنانيين خلال حرب تموز/يوليو 2006 التي شنتها اسرائيل على التنظيم الشيعي وقال "في حرب تموز فتحنا نحن السوريين بيوتنا وقلوبنا للمقاومة رغم اختلافنا معها في عديد من امور الاعتقاد". 

 

(ا ف ب)

 
more