اتصل بنا ارسل خبرا
ألمانيا: 191 مليون يورو لدعم المشاريع التنموية بالأردن

TAKH6I6_60012.jpg

أخبار الأردن- أعلنت سفيرة جمهورية المانيا الاتحادية بعمان برغيتا سيفكر ابيرل عن التزامات جديدة بقيمة 26ر191 مليون يورو لدعم مشاريع جديدة ضمن البرنامج التنموي التنفيذي للحكومة (2016-2019) وخطة الاستجابة الاردنية (2017-2019) بالإضافة لدعم الموازنة العامة والتي تشكل الشريحة الثانية من المساعدات الإضافية، وذلك ضمن تعهدات المانيا خلال مؤتمر بروكسل الاخير.

وجاء اعلان السفيرة الالمانية اليوم الاثنين خلال مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الجانب الألماني والحكومة الاردنية ممثلة بوزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري، بحضور وزراء المياه والري حازم الناصر والاشغال العامة والاسكان سامي هلسه والتربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ومدير مكتب بنك الاعمار الألماني KfW في عمان وفلوران رابي.

وقالت ابيرل ان الالتزامات المالية الالمانية ستشمل، أول قرض ميسر لدعم الموازنة العامة بمبلغ 150 مليون يورو وهي سابقة تنموية أولى ببرامج المساعدات الألمانية الدولية. وجاءت المساعدات الإضافية وسابقة دعم الموازنة بناء على طلب الحكومة ومخرجات لندن وبروكسل وتقديرا من الجانب الألماني لدور الاردن المحوري بقيادة جلالة الملك بتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة وبمحاربة الارهاب والتطرف، اضافة الى كون الاردن دولة نموذجية في الاستمرار بمسار الإصلاح الشامل وتحقيق مساره التنموي المستدام وفي التعامل مع اللاجئين، كما من شأنها أن تزيد من حجم الالتزامات الألمانية للأردن في عام 2017 لتصل إلى 66ر282 مليون يورو حتى تاريخه، كما أفادت بأنه من المتوقع زيادة هذه المساعدات في الوقت القريب.

وثمن الفاخوري حرص جمهورية ألمانيا على استمرار دعم الأردن وترجمة التزاماتها وتعهداتها المالية التي أعلنت عنها خلال مؤتمر لندن وبروكسل لدعم سوريا والمنطقة الى دعم فعلي، مشيرا الى ان ألمانيا من أهم شركاء الأردن في العملية التنموية والإصلاحية، إذ تساهم المساعدات الألمانية بدعم قطاعات حيوية هامة كالتعليم والمياه والصرف الصحي والتشغيل بالإضافة إلى دورها الكبير في الوقوف إلى جانب الأردن بمواجهة الأعباء الناتجة عن الأزمة السورية، من خلال جهودها المتواصلة في حشد الدعم الدولي اللازم لمساعدة الأردن في مواجهة هذه الظروف.

واشار الى أن ألمانيا أعلنت خلال ايار الماضي عن التزامها بتقديم الشريحة الأولى من المساعدات الإضافية وذلك إيفاءً لجزء من تعهداتها خلال مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة والذي عقد ببروكسل في نيسان الماضي وبقيمة 4ر94 مليون يورو على شكل منح لدعم مشاريع ذات اولوية تستهدف المجتمعات المستضيفة واللاجئين السوريين ضمن خطة الاستجابة الأردنية 2017-2019 ، معبرا عن شكره للسفيرة على المساعدات الألمانية الإضافية للعام الحالي التي ستعلن لتصل إلى (282.66) مليون يورو حتى هذا اليوم.

واكد الناصر أهمية المساعدات الالمانية لما لها من دور كبير في تطوير قطاع المياه والصرف الصحي وتحسين البنية التحتية للقطاع وزيادة منعته، وقدم شكره لسعادة السفيرة الالمانية والحكومة الالمانية على دعمها المتواصل للأردن وقطاع المياه والصرف الصحي عبر السنين.

ولفت هلسه، الى أن المشاريع الممولة من المساعدات الالمانية والتي تهدف الى تحسين البنية التحتية مثل مشروع إنشاء المدارس، هي مشاريع تساهم بتحسين الاقتصاد الوطني، حيث أنها تنفذ من قبل شركات وخبرات محلية إضافةً الى أهدافها التي صممت من أجلها.

وشدد الرزاز على الدور الذي تقدمه المساعدات الالمانية في تخفيف الآثار الناتجة عن أزمة اللجوء السوري ومساعدة وزارة التربية والتعليم في استيعاب الاطفال السوريين في مدارسها.

يشار الى ان الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الحكومة وجمهورية المانيا الاتحادية تشمل، الاتفاقية الإطارية للتعاون المالي مع ألمانيا للعام 2016، والتي تمثل جزءاً من التزامات المانيا للأردن التي قطعتها على نفسها خلال مؤتمر لندن، والتي تم الاعلان عنها سابقاً خلال العام الماضي 2016 وبعد المحادثات الأردنية - الألمانية التي عقدت في برلين في ايلول 2016.

وتشمل اتفاقية منحة لتمويل المرحلة الأولى من برنامج إنشاء المدارس بقيمة 19 مليون يورو، وبهدف إنشاء مدارس حكومية جديدة وتوسعة بعض مدارس حكومية قائمة وتوفير الأثاث والمعدات لهذه المدارس في المجتمعات المستضيفة، وذلك ضمن خطة الاستجابة الاردنية 2017-2019. واتفاقية منحة لتمويل مشروع تزويد المياه وخدمات الصرف الصحي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين/المرحلة الخامسة بقيمة 32 مليون يورو، وذلك ضمن خطة الاستجابة الاردنية 2017-2019.

وكما تشمل اتفاقية منحة لتمويل مشروع تزويد المياه وخدمات الصرف الصحي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين/المرحلة السادسة بقيمة ثمانية ملايين يورو، وذلك ضمن خطة الاستجابة الاردنية 2017-2019. واتفاقية منحة بهدف تمويل مشروع "حماية المناخ في قطاع الصرف الصحي" بقيمة ثلاثة ملايين يورو، واتفاقية منحة أخرى بقيمة 350 ألف يورو بهدف تمويل نفقات الخدمات الاستشارية للمرحلة التحضيرية لهذا المشروع ، واتفاقية منحة لتمويل خدمات خبراء بقيمة 700 ألف يورو بهدف عقد دراسة للجوانب المختلفة لاستخدامات الطاقة المتجددة في قطاع المياه، حتى يتم تحديد المجالات التي سيعمل على تطويرها مشروع "كفاءة استخدام الطاقة في قطاع المياه – المرحلة الثالثة" والمنوي تمويله لاحقاً.

وكذلك اتفاقية منحة لتمويل مشروع بعنوان "تمويل الرواتب لدعم تسريع وصول أطفال اللاجئين السوريين للتعليم الرسمي للعام الدراسي 2018/2017" بقيمة 20 مليون يورو، وذلك بهدف تمويل رواتب المعلمين والموظفين الإداريين في وزارة التربية والتعليم لدعم إستيعاب الاطفال السوريين في التعليم الرسمي في الأردن، وذلك ضمن خطة الاستجابة الاردنية 2017-2019.

وتشمل اتفاقية قرض ميسر لتمويل المرحلة الثانية من مشروع كفاءة استخدام الطاقة في قطاع المياه – المرحلة الثانية بقيمة 24 مليون يورو، وذلك بهدف زيادة كفاءة استخدام الطاقة في البنية التحتية للمياه والصرف الصحي. الشروط التمويلية للقرض المقدم من بنك الإعمار الألماني هي ميسرة جداً، حيث تتضمن فترة سداد خمسة عشر عاماً منها فترة سماح مدتها خمسة أعوام، وفائدة ثابتة سنوية 1.45%.(بترا)
 
more