اتصل بنا ارسل خبرا
لافروف يزور الكويت والإمارات وقطر لبحث الأزمة الخليجية

laavi_bc975.jpg

أخبار الأردن- يبدأ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، جولة خليجية تشمل كلا من الكويت والإمارات وقطر وستستمر حتى يوم 30 من الشهر الحالي.
وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي عقدته الخميس، أن جدول أعمال جولة لافروف إلى منطقة الخليج يتضمن بحث الأزمة السياسية بين قطر وأربع دول عربية، إضافة إلى تسوية الأزمة السورية.
وأكدت زاخاروفا أن موسكو تدعو الدوحة وعددا من العواصم العربية الأخرى إلى التخلي عن المواجهة وبحث الخلافات حول طاولة المفاوضات.
كما قالت إن موسكو تنوي إطلاع شركائها العرب على "الجهود التي يتخذها الجانب الروسي بشأن تسوية الأزمة في سورية في إطار عملية أستانا"، التي من المتوقع أن تستضيف اجتماعا جديدا أواسط الشهر المقبل لبحث إقامة المناطق الآمنة في سورية وسير الهدنة في البلاد.
وأضافت زاخاروفا أن زيارة الوزير الروسي ستتناول قضايا الحوار السياسي وزيادة التجارة والتعاون الاستثماري وتطوير التعاون في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة والبنى التحتية وغيرها.
وتأتي جولة لافروف الخليجية على خلفية الأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة التي تستمر في المنطقة منذ حوالي 3 أشهر، بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.
ومن الجدير بالذكر أن روسيا دعت مرارا، على لسان كل من لافروف ورئيس البلاد، فلاديمير بوتين، الدول الـ5 إلى تخفيف حدة التوتر الحالي عبر إجراء حوار داخلي.
وأكد سفير روسيا لدى قطر، نور محمد خولوف، في تصريحات لوكالة "نوفوستي"، الأحد، أن روسيا تأمل في أن يتقدم طرفي الأزمة على طريق تسوية الخلافات بينهم، لكنها لن تقوم بدور الوساطة، التي تقوم بها حاليا الكويت.-(روسيا اليوم)
 
 
more