اتصل بنا ارسل خبرا
مناقشة البيان الوزاري لحكومة عبد الله نسور

 

 fgfgdsds

 

أخبار الأردن-

 

بدأ مجلس النواب اليوم اولى جلسات مناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور عبدالله  النسور وذلك في الجلسة التي عقدها برئاسة

المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس  الوزراء عبدالله النسور وهيئة الوزارة ، ويتوقع ان تستمر مناقشات البيان الوزاري من قبل السادة

النواب حتى مطلع الاسبوع المقبل .

وقد خصص لكل نائب مدة خمس عشرة دقيقة لمناقشة البيان الوزاري وللكتلة البرلمانية 20 دقيقة ومن المتوقع ان يتحدث حول البيان

حوالي 130 نائبا من اصل 150 عدد اعضاء مجلس النواب .

 


 

 

 alt

 

النائب مريم اللوزي


قالت النائب مريم اللوزي إنه حان الوقت لقول (لا) لمن يعبث بمقدرات البلد بل يجب محاسبة من نهب أموال الأمة.

واضافت "العفن الذي طال الدولة اصابها بالشلل"، وتساءلت "هل تقدر الحكومة على دك امبراطورية الفاسدين؟"، مشيرة إلى أن الاردنيين اصبحوا مكبلين بالديون.

ولفتت الى ان الحكومة رفعت شعار الغاية تبرر الوسيلة..

 

 

alt

 

النائب محمود مهيدات

 

اعلن النائب محمود مهيدات عن حجبه للثقة بحكومة الدكتور عبد الله النسور.

واتخذ النائب موقفه صباح الثلاثاء خلال جلسات النواب التي تناقش بيان الحكومة الوزاري، بعد أن اوسع الحكومة نقداً وتقريعاً وهجاها بأبيات شعر في مطلع كلمته.

واعتبر النائب ان موقفه نابع من توصيات ابناء لواء الوسطية في محافظة اربد .

ويعد النائب مهيدات اول النواب الذين يحجبون الثقة عن الحكومة تحت قبة البرلمان.

alt

 

النائب قاسم بني هاني



وحثّ النائب قاسم بني هاني الحكومة على الشروع العاجل في البحث عن الثروات الطبيعية التي ما "انفكت الدراسات تؤكد وجودها في تراب وطننا بل فوق ترابه أحياناً".

وانتقد بني هاني ان تبقى الحكومة تراهن على جيوب مواطنيها في حل كل العقبات وعن طريق الضرائب واللجوء الى تدابير احتيالية لا تمر الا على بؤساء العقول، وقال "ان هذا يعني اننا نمضي نحو الاسوأ".

 alt

 

النائب حابس الشبيب

 

هاجم النائب حابس الشبيب ماسببه وجود اللاجئين السوريين من نقص حاد في الخدمات في محافظة المفرق و تأثيره على المواطنين

الاردنيين .

و طالب الشبيب بضرورة انقاذ محافظة المفرق من الغرق بنقص مستلزمات الحياة في المحافظة لتزايد اعداد اللاجئين السوريين بشكل كبير

جداً.

واستنكر الشبيب عدم وجود اي وزير من المناطق البدوية في وزارة النسور، معتبراً انها سابقة تاريخية في تاريخ الاردني الحديث، مضيفاً

بالقول 'هل عجزت البدويات على انجاب شخصية قادرة على حمل حقيبة وزارية'.

و تساءل 'أين الحكومة البرلمانية التي انتظرناها منذ عامين'، مضيفاً 'هل يفترض بنا ان نسوغ قبول هذه القصة فقط لان الرئيس المكلف

ضاعف من ساعات المشاورات مع الكتل النيابية؟'.

 alt

 

النائب محمود الخرابشة

 

قال النائب محمود الخرابشة إن الرئيس لم يقل كلمة صدق واحدة منذ بدء تكليفه في الحكومة.

وأشار الخرابشة في حديثه خلال كلمته في رده على بيان الحكومة الوزاري "ان ما جرى ملهاة سياسية، والرئيس اصبح عنوانا للمشكلة الداخلية وليس جزءاً من الحل "

واعتبر حديث الرئيس محاولة في الالتفاف على النواب ، وقال انه سيتراجع عن البيان الوازري بعد ان يأخذ الثقة، فهو يسير على قاعدة (شاوروهم وخالفوهم).

واتهم الحكومة بانها تقدمت بعهود ووعود بلا برنامج وطني، مشدداً على أن حصول الحكومة على الثقة يعني سقوط مجلس النواب، واننا بلا ثقة امام الشعب وصورة مكررة

عن المجالس الماضية ولم يعد خيارا لنا بحجب الثقة وفوزنا او منحها وخسارتنا.

 alt

النائب عبد الله الخوالدة

 

ومن جهته طالب النائب عبد الله الخوالدة بتبني مخرجات لجنة الحوار فيما يتعلق بمشروع قانون الانتخابات .


واشار إلى أهمية ان تكون اجراءات التعيينات في مواقع الدولة بعيدة عن التوريث ، وان تتم ضمن اسس تقيمية عادلة وواضحة .

 

 

alt

 

 

النائب محمد البرايسة

 

قال النائب محمد البرايسة أن الاخفاقات لاحقت الحكومة السابقة للنسور واصفا ان ما قامت به "شطحات" ، ومنوها الى ان حالة الاحتقان لا زالت مستمرة .

ولفت الى انه لا يود ان تفشل اي حكومة ، لكن حينما كلف النسور اطمأننت وبعد تصريحاته اصبحت المخاوف تساورني ، لكن اصبح هنالك نكرانا لمواقفه السابقة .

واشار الى ان الناس يحفظون مواقفك ، داعيا البرايسة الله ان يثبته على مواقفه.

وانتقد حديث الحكومة عن وقوف الاقتصاد على قدميه ، وقال ان الناس "شلت" بسبب السياسة الاقتصادية ، وهاجم سياسة شد الاحزمة على بطون الناس بينما هي مرخية على نفسها (الحكومة) .

وقال ان الاردنيين سأموا " الابتسامات المصطنعة".

الحكومة لا تتقن الا "السلبطة" على جيوب الناس ، فاما ان تعلن الحكومة بكل وضوح انها لا تملك المقدرة او الافضل ان تعتذر عن تحمل عبء المرحلة ، اما اذا كنت تريد

كالرجال العادين ان مصلحة الدولة اقتصت ذلك فانك ستخسر ، فالرجال يصارحون بالحقيقة.

alt

النائب ريم ابو دلبوح

 

النائب ريم ابو دلبوح اعتبرت أن الاصلاح من اولى اوليات المجلس، مشيرة الى اهمية المحافظة على مكتسبات الوطن.

وقالت ان بيان الحكومة تضمن الحديث عن الاصلاح الشامل، كما انتقدت ما وصفته سياسة الاستئثار في سياسة القرار..

وشددت على أن العنف الجامعي يتطلب تظافر الجهود من اجل حل هذه الظاهرة .

كما نوهت الى اثر اللاجئين السوريين على الاردن، مطالبةً بخطة عاجلة وطارئة للتعامل مع هذه القضية، وقالت ان محافظة المفرق تعاني من امور عديدة والبلدية عليها مديونية كبيرة .

alt

النائب محمد الزبون :

 

من جهته قال النائب محمد الزبون ان دعم الحكومة بقدر بعدها عن جيب المواطن وحل مشاكل الوطن العالقة ، وسنقدم كنواب امة برامج تفعل دورها من باب التعاون لخدمة الوطن العزيز.

وقال ان اهم ذلك حوافز تفضيلية وتشجيعية للمسثمرين خاصة في المحافظات .

 

alt

 

النائب ثامر الفايز :

 

من ناحيته قال النائب ثامر الفايز أن الشعب الاردني صابر على الانتكاسات الخطيرة من ظروف سياسية وتهجير من الحدود الشمالية ، وانتقد الفساد والمحسوبية والمناطقية والترهل الاداري وسوء استخدام السلطة .

وقال ان اتفاقنا مع اي حكومة يكون بقدر انساجمها مع طموحات المواطنين والالتزام بالعدل .

ولفت الى ان جميع قطاعات الشعب يجب ان تشارك في عملية الاصلاح ، وانتقد دمج الوزارات والتعيينات .

 

alt

 

النائب ضيف الله الخالدي :

 

وطالب النائب ضيف الله الخالدي بجدول زمني بالاصلاح ومكافحة حقيقية للفساد ودون ذلك فاننا نشتري الوقت ، واشار الى ان الدولة بحاجة الى اعادة الهيبة لها .

ولفت ان الذي يقال في حضرة الوطن غير الذي يقال في ظهره ، واشار الى انه يدرك حساسية المرحلة واهمية التعاون .

وقال ان البادية الشمالية مهضومة الحقوق والحكومات تدير ظهرها لابناء البادية في المواقع العليا في الدولة خصوصا للكفاءات الموجودة .

وطالب الخالدي تحويل البوادي الاردنية الثلاث الى محافظات .

 

 

alt

 

* النائب فاطمة ابو عبطة :

 

من جهتها قالت النائب فاطمة ابو عبطة " هل ستطبق يا دولة الرئيس برنامجكم للاربع سنوات المقبلة الذي عرضتموه ؟ وما هي الالية في ذلك " .

واضافت " سالتزم بكتلة الوسط الاسلامي" ، وتابعت " الحديث عن الفساد كالغولة التي توارثته الاجيال " ، وانتقدت الفترقة الحاصلة في الوظيفة والفصل على اساس السيد والعبد .

وتساءلت "اين هيبة التعليم" الذي قالت انه رأس مالنا ، وطالبت الحرص عليه وان لا نستنجد بالملك لينصف القطاع الذي عاش ردحا من الزمن مهمشاً ، وقالت ان هنالك ايجابيات عدة له .

 

 

alt

 

النائب سمير عرابي :

وقال النائب سمير عرابي أن هنالك تخبطا في القرارات الحكومية وعدم اكتمال البرامج اذا كان هنالك برامج لدى الحكومات اصلاً ، وانتقد اطلاق الحكومات للوعودات.
واستعرض النائب الاضرار التي لحقت بمدينة الزرقاء نتيجة لجوء السوريين الى الاردن ، وطالب أن يكون هنالك شراكة بين النواب والحكومة .

alt

 النائب محمد الحجوج :

من جهته رفض النائب محمد الحجوج التوصيفات التي تطلق ب"نواب التجنيس" وقال أنه يدعو النواب لرحلة الى مقبرة سحاب ليروا أن ما كتب على شواهد القبور بلدات الموتى.
وقال" سنجد الآتي اسم المتوفى وتاريخ ميلاده ومكانه ، وسنجد شيئا اساسيا ردا على ما يقول (نواب توطين) ستجدون البلدة الاصلية من (يافا.. وحيفا .. ) ".
وقال " حتى ونحن تحت التراب نتمسك بالعودة حتى حينما ننام تحت التراب " ، مطالبا أن يتوقف نعيق الغراب ودعاة الفتنة والخراب - على حد وصفه - .

 

alt



النائب طلال الشريف :

واعتبر النائب طلال الشريف حديث رئيس الحكومة عن مراقبة آداء النواب "تغولاً" على مجلس النواب ، وطالب الحفاظ على نصوص الدستور ودونما ذلك فإنه لن يصلح الحال.
ودعا النائب الشريف الى تفعيل الحياة الحزبية وقال ان هنالك آليات تحارب العمل الحزبي ولا تدعمه .
وحول دور الاعلام في المملكة تساءل " اين الاعلام الحر ؟" وقال ان التلفزيون الاردني هو لاناس محددين وكأنه ليس تلفزيون الدولة .
ونهى عن زج الاردن باتون معارك سوريا وقال ان هنالك من يريد ادخال الاردن في نفق مظلم فيما يتعلق بالملف السوري.

 

alt


النائب رائد الكوز :


وقال النائب رائد الكوز أن هنالك من عبث بمقدرات الوطن ونهب خيراته ، مطالبا بمحاسبتهم ، وشدد على اهمية ان ينتخب الشعب ممثليهم عبر قانون عادل يراعي المسألة الديمغرافية والجغرافية .

وقال أن لم يعد مقبولا لدى الاردنيين المزاوجة بين رأس المال الفاسد والتواجد في موقع لمسؤولية ، منتقدا هذا المنطق ومطالبا الخلاص منه .

وطالب الحكومة الاردنية بأن تنأى بنفسها عما يجري في سوريا وقال انه لا مصلحة للملكة في هذا الامر حيث هنالك تقاطعات في مصالح الدول ، وعن اللاجيئن السوريين قال ان الاردن سيبقى مشرعة ابوابه لكن بما لا يضر مصالح الوطن ووضع المجتمع الدولي بصورة الارقام المتزايدة .

 

alt

 النائب وصفي الزيود :

وقال النائب وصفي الزيود أننا في ظرفنا محكم لا مجال فيه للتهاون مع من يحمل صوته ، ولفت الى ان المواطن صار غاضبا حينما استيقظ أن الموارد المالية لم تعد تكفي الاسر الاردنية .
واشار إلى أن من أوجه الهدم التشكيك بقيم البلد والاستهانة بقوانينه وانظمته ن والتعدي على موارده واصول رزقه واعتباره مالا مباحاً ، وقال ن عوامل الفساد تصاعدت .
ولفت الى ان الاضباطية عند الاردنيين هدفه عدم التشويش على الحكومة وتقديرا للملك وللظروف المحيطة .

alt

النائب عساف الشوبكي :


وقال النائب عساف الشوبكي أن هنالك مسؤولين اداروا ظهورهم للمواطنين وطأطأوا رؤوسهم بسبب غول الفساد ، وطالب الحكومة ان تعلن عن رؤوس الفساد.
وانتقد ان تأتي الحكومة في بيانها على استحياء وبفقرة في ختام البيان ، وطالب الشوبكي الحكومة ان كانت تريد ثقة النواب أن تكون قوية وصادقة ولا تخشى في الحق لومة لائم.
وحث الحكومة على تقديم الفاسدين للعدالة ليقول القضاء كلمته بهم .

alt


النائب حازم قشوع:

ورقة صغيرة كلمة حازم قشوع استهلها بكلمة ارتجالية، تمنا خلالها أن "ننتهي من حالة الأحتراز وأن لا نعيش ازمة بل تحدي ولد لدينا برلمان لا يستطيع أحد أن يشكك".

وقال "فرق كبير بين الحكومة البرلمانية والحكومة النيابية"و يلقي قشوع محاضرة ولا يناقش البيان الوزاري.

وتابع "عين في مجلس النواب اكثر من الف مواطن ولا نجد من يقدم لنا القهوة في النواب"، مضيفا" إذهبوا وشاهدوا نجاح تجربة سنغافورا ببناء سكن كريم".

وحول التعليم قال "ازهقنا التوجيهي، وننهي مسألة التوجيهي، كما لا بد من استقلال مالي واداري للجامعات".

وختم "رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة ابلغني ان جلالة الملك عندما زار روسيا الاتحادية تحدث جلالته عن فلسطين أكثر من الأردن".

alt


رائد الخلايلة:

طالب الخلايلة بإنشاء مطار في الكرك في المزار الجنوبي لإستقبال السياح من الشيعة، كما وطالب بإلغاء وزارة العدل لتحقيق استقلال القضاء، واتباع ديوان المحاسبة لمجلس النواب.

وتابع: في العام 2012 دفع المواطنون 12 مليون دينار دعما للتلفزيون من خلال فواتير الكهرباء.

alt


النائب علي السنيد:

قال السنيد ان خطاب النسور مكرر ولا جديد فيه،مضيفا" يتحدث عن النشطاء الملاحقين امنيا عن الاعتداء على المسيرات"،وانفضح سر الساسين وكشف فسادهم.

وأوضح ان رفع اسعار الكهرباء حرق لقلوب الأردنيين، مشيرا إلى التخوف من تفجير اوضاع محدودي الدخل، معلنا عن حجب الثقة بالقول"احجب الثقة عن الحكومة وعن كل الحكومات السابقة التي اوصلت ديبان إلى هذه الحالة".

 

alt

 

 

النائب قصي الدميسي

النائب الدميسي تحت عن ان الحكومة تم تركيبها مثل لعبة الليغو منتقدا عدم وجود فريق اقتصادي قوي فيها .

وقال الدميسي موجها كلامه للنسور : انت لست رجل المرحلة ، وانهى النائب كلمته باعلانه حجب الثقة عن حكومة النسور .

alt

النائب فيصل الاعور

اما النائب فيصل الاعور فتحدث : "انا لست مع توزير النائب ...ولن استقوي حتى ارضي الغاضبين" مضيفا انه "لا يختلف اثنان على نظافة يد النسور " .

 

FFFFFFF