اتصل بنا ارسل خبرا
كلمات لبعض النواب في جلسة الثقة الثانية

 

 

 

20133152042RN949

 

أخبار الأردن

 

- قال النائب حسن عبيدات ان الاردن يواجه ازمه اقتصاديه واستشراء الفساد مما ادى الى عجز في ميزانية الدوله واعتمادها على المساعدات الخارجيه وطالب بتعديل القوانيين الضريبه والجلوس على طاوله الحوار لحل القضيه السوريه   

وقال النائب سليم البطاينه انني سوف امنح الثقه لحكومه النسور اذا تعهدوا بعدم المساس بالحراك  الشعبي وعدم رفع الاسعار والمساس بجيب المواطن الاردني 

 

وطالب النائب منير الزوايده بالغاء الفوارق التنمويه في المحافظات وتوجيه الاستثمارات وخاصه الاجنبيه في الارياف والبوادي لتخفيف البطاله وتخفيف هجره الارياف الى المدن وتامين المياه في المملكه وخاصه في فصل الصيف 

وعدم اللجوء الى رفع اسعار الكهرباء الى في المراحل الاخرى   ومحاربه الفساد الاداري والمالي واضافه قانون من اين لك هذا ؟

النائب يوسف ابو هويدي : المواطن محبط

النائب يوسف ابو هويدي الذي قال ان مرحلة النهضة الوطنية الشاملة تبدأ بالإصلاح الشامل في جميع مراحل الحياة ، ولذلك لابد من وضع الخطط لهذا الاصلاح للنهوض بمجتمعنا نحو التقدم والديمقراطية بخطى متزنة وواثقة، مؤكدا ضرورة التعاون الوثيق بين الحكومة ومجلس النواب وترسيخ المعاني والثوابت الوطنية الجامعة عن طريق الحوار والنقاش المتوازن  .

وطالب بترسيخ مبدا المساواة والعدالة بين المواطنين كافة ، لما في ذلك من ترسيخ للوحدة الوطنية والفكر الاردني  .

واضاف ان المواطن يشعر بحالة من الاحباط نتيجة ضعف الانجاز الحكومي وبطئه، وكذلك ضعف مستوى الخدمات المقدمة له وانتشار مظاهر الفساد وتفشيه، وعلى الحكومة ان تقوم بدورها الفاعل في تنظيم وترسيخ مبادئ المساءلة والشفافية على مستوى كل مؤسسات الدولة،مع متابعة حثيثة ومستمرة لادارة المال العام وان تبدي الرغبة الاكيدة في مكافحة الفساد والمفسدين وتعزيز مبدأ من اين لك هذا.

ودعا الى ايلاء الاعلام الدعم التام وتوفير السبل الكفيلة بتطويره ليكون منبرا حرا يعبر عن راي المواطن بحيادية كاملة مبنية على الشفافية والمصارحة والمسؤولية ويدافع عن قضاياه بمهنية عالية   .


النائب نايف الليمون : "التلفزيون" ركز على الطعن بنيابته

واعتبر النائب نايف الليمون في كلمته أنه كان ضحية قرار ونزوة عابرة للهيئة المستقلة. وأكد الليمون أنه مستهدف، متهماً التلفزيون الأردني بأنه ركز على   "الطعن بنيابتي  ".



النائب طه الشرفا : لا لرفع الاسعار

النائب طه الشرفا اول المتحدثين في الجلسة المسائية وقال اصبحت الحكومات عبئاً على النظام، إلا أنه دعا إلى التعاون مع الحكومة  .

وحذر من رفع الاسعار، داعيا الحكومة تحقيق مطالب محافظة الكرك   .



النائب رولا الحروب : قانون الانتخاب ارسى "العصا والجزرة  "

النائب رولا الحروب قالت ان قانون الانتخاب أفقد صناديق الاقتراع عذريتها وأرست مبدأ العصا والجزرة  .

واشارت إلى أن برنامج التخاصية وبرنامج التصحيح الاقتصادي واازدياد الضرائب ادت الى افقار المواطن
و80% من الشعب دون خط الفقر و9% من الشعب تتركز الثروة بين يدية  .

واضافت ضرب سوء الحكم جذور الدولة وزاد من الانتماء للهويات الفرعية وانهيار هيبة مؤسسات الدول
وطالبت بقانون انتخاب ممثل لإعادة السلطة للشعب   .

واكملت استبشرنا بالنسور إلا أنه اجرى انتخابات على قانون اشبعه نقدا ويقول بعدها البرلمان ليس ناضجا للمشاركة في الحكومة وزادت "تناقضات حكومية في الارقام المصروفة على اللاجئين السوريين  ".


النائب موفق الضمور : نحتاج لخفض النفقات

النائب موفق الضمور قال إن "برنامج عمل الحكومة يحتاج الى خفض النفقات الجارية وزيادة النفقات الرأسمالية، وتعزيز الاعتماد على الدات ، وزياذة احتياطات البنك المركزي   .

وطالب الضمور بضرورة خفض معدلات البطالة، وتشجيع الاستثمار في سوق عمان المالي ،كماعرض كطالب اهالي الكرك، مشيرا إلى أن قرى الغساسنة لم يزورها مسؤول ابدا، وصبروا صببر الجمال  .

وحذر الحكومة من أن الشارع إذا لم تعمل بشكل مميز سيسقطها   .


النائب حمزة    أخو رشيدة : اوقفوا المفاعل
النائب حمزة اخو ارشيدة قال إن النسور صوّر النواب كأنهم يلهثون وراء تعديل لتوزيرهم، مطالبا الحكومة عدم التمترس خلف مؤسسة العرش وعليها أن تتحمل مسؤوليتها  .

كما طالب بربط الاحزاب بهيئة مستقلة وحذر الحكومة من رفع الاسعار ولو فلسا واحدا، مطالبا بضرورة وقف انشاء المفاعل النووي   .

النائب نايف الخزاعلة   : لا نية للاصلاح
النائب نايف الخواعلة طالب الحكومة بان تتبنى برنامج اصلاحي شامل سياسيا واقتصاديا وطالب بعدم رفع الاسعار والبحث عن بدائل على جيوب المواطنين   .

واشار إلى ان المواطن سمع بيانات وزارية كثيرة إلا انه لم يلق جديدا مؤكدا أن البيان يخلو من أي نية للاصلاح  .

وانتقد ما قام به النسور من مشاورات ابتعدت عن "المصداقية"، مستغربا حمل الوزير اكثر من حقيبة وزارية
وطالب النسور بتأسيس معهد لتدريب النواب ليختار منهم وزراء لحكومته   .