اتصل بنا ارسل خبرا
تجمع نسائي برلماني

 

98008 1 136183535

 

أخبار الأردن-

 

اشهرت عضوات في مجلس النواب الإثنين التجمع البرلماني النسائي ويأتي الإشهار بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدت من اجل اخراج التجمع الى حيز الوجود ، حيث صيغ ميثاق شرف والاولويات التشريعية ضمن تلك الجلسات التي كانت اخرها الاسبوع الماضي.

ويضم التجمع 14 نائبة من اصل 18 عضوة في مجلس النواب السابع عشر متوقعة الحروب أن يزيد عدد عضوات التجمع، وقد يشمل لاحقاً سيدات الأعيان وربما النواب والأعيان السيدات السابقات كعضوات شرف.

واًقرّ ميثاق الشرف والنظام الداخلي والاوليات التشريعية والبيان التأسيسي للتجمع.

واجريت انتخابات داخلية للتجمع حيث فازت النائب وفاء بني مصطفى بموقع المنسقة للتجمع بعد أن تنافست مع النائب ريم ابو دلبوح على المنصب وانسحاب النائب نجاح العزة ، اذ تعادلت النائباتان بالتصويت بمقدار (6) أصوات لكل منهما ليصار الى اجراء القرعة.

وبموقع المقررة تنافسن النواب فاطمة ابو عطة وحمدية الحمايدة ونجاح العزة، قبل ان تنسحب ابو عطة وتتنافس الحمايدة والعزة حيث تكرر سيناريو التعادل (6) اصوات لكل منهما ليتجه الامر الى القرعة وتفوز النائب حمدية الحمايدة بالموقع.

وبالتزكية تم اختيار النائب رولى الحروب لموقع الناطق الاعلامي باسم التجمع.

الحروب قالت ان اهم الاولويات للتجمع وضع اجندة تشريعية مسبقة لكل دورة نيابية ، كما يتبنى التجمع الدفاع عن التعليم المجاني بالجامعات الرسمية والتأمين الشامل للاردنيين على ان تُعدّل القوانين الناظمة المتعلقة بتلك التشريعات.

كما يتبنى التجمع فرض ضريبة على ارباح الشركات المساهمة العامة من اجل الدفع نحو التعليم المجاني.

ويدعم التجمع فكرة تعديل تعليمات صندوق المعونة الوطنية والتامين الصحي المجاني لغير القادرين واعادة النظر في السقف الاعلى للراتب بالنسبة للمستحقين وباقي الشروط بما يتلائم مع التضخم وتغير المعطيات الاجتماعية والاقتصادية.

كما يهدف التجمع - بحسب الحروب - الى ضرورة تعديل التشريعات المتعلقة بفئات المجتمع بما يزيل كافة اشكال التمييز خاصة المراة من عمل وعنف اسري .

 

*عمون