اتصل بنا ارسل خبرا
ثلاث جلسات اسبوعية خلال الاستثنائية

 

3953--------7 0

 

أخبار الأردن-

 

يواصل مجلس النواب اليوم الأحد إقرار مواد المشروع المعدل لنظامه الداخلي ابتداء من المادة 13 والمبوبة تحت الفصل الثالث والمتعلق بانتخاب مكتب المجلس.

 

وكان رئيس مجلس النواب المهندس سعد هايل السرور استعرض نهاية الاسبوع الماضي مع اعضاء المكتب الدائم ورؤساء الكتل النيابية القوانين المعروضة على جدول اعمال الدورة الاستثنائية.

 

وأكد السرور يومها انه تم الاتفاق على بذل الجهود من خلال عقد جلسات مكثفة بمعدل ثلاث جلسات اسبوعيا، بحيث يتم عقد جلستين مسائيتين يومي الاحد والثلاثاء والثالثة صباح يوم اربعاء من كل اسبوع، ليتسنى للمجلس انجاز القوانين المعروضة على الدورة الاسثنائية بما في ذلك اقرار النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي تم اقرار عدة مواد منه في الدورة السابقة.

 

وكان المجلس أقر 12 مادة من نظامه الداخلي في الأسبوعين الأخيرين من عمر الدورة غير العادية المنتهية في العاشر من شهر آب الماضي.

 

ولفت السرور ان اعضاء المكتب الدائم ورؤساء الكتل اكدوا حرصهم على العمل بروح الفريق الواحد من خلال الوصول الى تفاهمات تفضي الى اكبر قدر ممكن من التوافق حيال مختلف القوانين المعروضة على جدول اعمال الدورة ليتمكن المجلس من اداء مهامه على اكمل وجه خدمة للمصالح الوطنية العليا للوطن والمواطن.

 

وكانت الإرادة الملكية السامية صدرت قبل منتصف الشهر الجاري بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من اليوم الأحد من أجل إقرار الأمور التالية:

 

مشروع النظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2013، مشروع قانون منع الكسب غير المشروع لسنة 2012، مشروع قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2013، قانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم (7) لسنة 2010، قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم (26) لسنة 2009، مشروع قانون الاستثمار لسنة 2013، مشروع قانون معدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2013.

 

وبحسب الفقرة 3 من المادة 82 من الدستور فإنه يمنع على اعضاء مجلسي النواب والأعيان، النظر إلا في الامور، التي ورد نصها في الإرادة الملكية، لهذا يمنع على أعضاء المجلسين توجيه الأسئلة والإستجوابات للحكومة، كما أنه لا يمكن ادراج بند ما يستجد من أعمال ونص الفقرة: «لا يجوز لمجلس الأمة أن يبحث في أية دورة إستثنائية إلا في الأمور المعينة في الإرادة الملكية التي إنعقدت تلك الدورة بمقتضاها».

 

يذكر ان عمر الدورة الاستثنائية لن يتجاوز الشهر وفقا لأحكام الدستور،لهذا ستفض قبل الاول من تشرين الاول المقبل، وهو موعد انعقاد الدورة العادية لمجس الامة.

 

 

 

*الرأي