اتصل بنا ارسل خبرا
العجارمة يتهم ادارة الضمان الاجتماعي بالطعن في الظهر

 

in66666-60-x

 

أخبار الأردن-

 

اعتبر النائب عدنان العجارمة رئيس اللجنة المشتركة النيابية التي اقرت قانون الضمان الاجتماعي في مجلس النواب أن ما سعت اليه ادارة مؤسسة الضمان من تعديلات جديدة واقنعت به مجلس الاعيان "طعنة في الظهر".

 

وقال أن القانون في السابق والمعمول به حالياً " يعطي جميع المتقاعدين حسب نسبة التضخم واستثنى المتقاعدين مبكراً ولو لجأ احدهم الى القضاء لكسب القضية"، موضحاً أن اللجنة النيابية بذلت جهوداً مضنية في سبيل اخراج القانون على اكمل وجه بعد "طبخه على نار هادئة" - كما وصف-.

 

وأشار النائب العجارمة الى انه اتفق مع ادارة الضمان على حل الزيادات السنوية والامتيازات التي سترفع المصروف على الضمان بزيادة الايرادات للمؤسسة من خلال رفع الاشتراكات نحو 3 % على مدار 4 سنوات.

 

وكانت ادارة الضمان اشتكت من ان الزيادة السنوية لو اقرت بما يرغب النواب فانها ستزيد المصروف على الضمان وان الحد الادنى سيؤثر على ميزانية الضمان ما حدى برفع الاشتراكات ولفت العجارمة الى انه توصل الى هذه الصيغة مع مديرة عام مؤسسة الضمان.

 

لكن النائب أشار الى أن ادارة الضمان التي ناقشت أعضاء مجلس الاعيان اقنعتهم بأن الزيادات السنوية لن تستطيع المؤسسة حملها، فوافق الأعيان على مقترحاتها "وهو الأمر الذي يمثل اخلالا" وفق العجارمة.

 

وأكد العجارمة أن القانون بصيغته التي اقرت برلمانيا لم ينتج عنها احتجاجات المعنيين والناس ، معتبراً أن الغاء الزيادة السنوية وفق ما ذهب اليه الاعيان سيخل بالأمن الاجتماعي وستثير هجوما والشارع لا يطيق ذلك.