اتصل بنا ارسل خبرا
اللجنة القانونية تنهي زيارتها لمجلس العموم واللوردات

 

 

httttrrrrrrrr

 

اخبار الاردن- أختتمت اللجنة القانونية النيابية زيارتها إلى مجلس العموم واللوردات البريطانيين وذلك بدعوة من مؤسسة الشركاء الدوليين للاطلاع على طبيعة عمل مجلس العموم واللوردات .


وقال رئيس اللجنة النائب المحامي عبد المنعم العودات أن الزيارة كانت بدعوة من الشركاء الدوليين بناء على مذكرة التفاهم الموقعة بين مجلس النواب الأردني ومؤسسة الشركاء الدوليين.


واشار الى ان اللجنة القانونية اطلعت في جلسات عمل متعددة ومكثفة على طبيعة العمل في مجلس العموم وكذلك مجلس اللوردات وآليات عمل اللجان سواء الدائمة أو تلك التي تشكل لدراسة قوانين معينة وكيفية مناقشة تلك القوانين وآليات اقتراح مشاريع القوانين من قبل النواب .


كما اطلعت على واقع الدور الذي تؤديه الهيئات والوحدات الإدارية في كلا المجلسين كما حضرت اللجنة جانباً من اجتماعات بعض اللجان وكذلك جلسة مجلس العموم البريطاني .
وعلى هامش الزيارة التقت اللجنة بعدد من كبار أعضاء مجلس العموم ومجلس الوردات ودار نقاش موسع حول آليات تطوير العمل في مجلس النواب الأردني والاستفادة من التجربة العريقة في بريطانيا .


وأكد العودات أن الزيارة كانت مفيدة جداً وحققت كل أهدافها بالاطلاع على تجربة برلمانية عمرها مئات السنين ومدى إمكانية الاستفادة منها في تطوير العمل البرلماني الأردني.


من جانب آخر زارت اللجنة المحكمة العليا البريطانية واطلعت على دورها وعملها والتقت بكبار العاملين في المحكمة واستمعت منهم إلى إيجاز حول المحكمة العليا ودورها في ترسيخ سيادة القانون والفصل بين السلطات ومراقبة حسن تطبيقها .


واختتمت اللجنة زيارتها بلقاء وزير شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ودار نقاش حول القضايا المطروحة حالياً في الشرق الأوسط والتعاون الأردني البريطاني وسبل تطويره ودار نقاش موسع حول العديد من التحديات التي تواجه الاردن جراء استضافة العدد الاكبر من اللاجئين السوريين وتداعياته السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية وضرورة دعم الاردن في تحمل مسؤوليته ليتمكن من القيام بدوره الانساني جراء التزامه بالمواثيق الدولية .


وأكدت اللجنة خلال الاجتماع رفضها للممارسات الإسرائيلية في استمرار بناءها للمستوطنات ورفضها الامتثال لقرارات الشرعية الدولية .


وتم التأكد على ضرورة الوصول الى حل عادل ومشرف للقضية تضمن اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .