اتصل بنا ارسل خبرا
النواب يقر تعديلات قانون نقابة الصحفيين

 

 

yhgjuyuy.jpg

 

 

اخبار الاردن-

اقر مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون نقابة الصحفيين الذي يوسع قاعدة عضوية النقابة بشمول فئات جديدة تعمل في قطاع الصحافة والاعلام من فضائي واذاعي والكتروني.


كما سمح القانون الذي اقره مجلس النواب في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة للمراسلين الصحفيين الاردنيين الذين يراسلون صحيفة او مؤسسة اعلامية خارجية معتمدة الانتساب لنقابة الصحفيين.


ووافق المجلس على التعديل المتعلق بموارد النقابة بحيث سيتم استيفاء 1% من دخل اعلانات الصحف والمؤسسات الاعلامية.


وتنص المادة التي وافق عليها المجلس على « تتألف الموارد المالية للنقابة من المصادر التالية: 1- رسوم التسجيل ورسوم اعادة التسجيل ورسوم الترشيح ورسوم الاشتراك السنوي لمزاولة المهنة.
2–الاشتراكات السنوية للمؤسسات الصحفية والاعلامية.


3 – 1% من قيمة فاتورة الاعلان تستوفيه المؤسسات الصحفية والاعلامية لحساب النقابة.....».


ووافق مجلس النواب على النص الذي يسمح للهيئة العامة بانتخاب نائب النقيب مباشرة.


ووافق المجلس على المادة التي تنص على « تتألف الهيئة العامة في اي اجتماع تعقده من مجموع الاعضاء الذين سددوا رسوم الاشتراكات السنوية للنقابة واي التزامات مالية مترتبه عليهم وفق احكام هذا القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه «.


واقر المجلس المادة المتعلقة بالشكاوي التأديبية والتي تنص « تقدم الشكوى التأديبية ضد الصحفي خطيا الى المجلس من صحفي او اي شخص اخر».


ووافق المجلس على المادة التي تنص « للمجلس ان يصادق على قرارات المجلس التأديبي وله ان يقر نشر القرارات التأديبية وفقا لمصلحة النقابة «.


ووافق المجلس على رفع الغرامة المالية على من لم يتقيد بالقرار التأديبي والتي اصبحت من خمسمائة دينار الى الف دينار ، وتنص المادة على «كل من لم يتقيد بالقرار التأديبي الذي يقضي بمنعه من ممارسة المهنة يعاقب من المحكمة المختصة بغرامة من لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد عن الف دينار».


ورفض مجلس النواب قبل التصويت على اقرار القانون مطالبات من نواب باعادة النقاش في عدد من مواد القانون.


وفي بداية الجلسة تحدث النائب نايف الليمون باسم نواب الكرك عن الوحدة الغازية التي تزود محافظة الكرك بالكهرباء عند انقطاع الكهرباء بنسبة 50 % من المحافظة وهي معروضة للبيع ، وطالب بدعم نادي ذات راس.


وطالب النائب سعد هايل السرور بعقد جلسة مناقشة عامة لتقرير لجنة التخاصة ، وقال ان عدد من النواب وقعوا على مذكرة لعقد جلسة مناقشة عامة لتقرير لجنة التخاصية.
كما طالب النائب مصطفى الرواشده بعقد جلسة مناقشة عامة لتقرير لجنة التخاصية.

 


وطالبت النائب فلك الجمعاني بمنع التدخين تحت القبة، وطالب رئيس مجلس النواب من النواب احترام قرار المجلس بعدم التدخين تحت القبة.

النواب الذين تغيبوا عن الجلسة

 

عمان - بترا - أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب أسماء النواب الذين غابوا بعذر :- محمد البدري و محمد هديب و ريم ابو دلبوح و محمد الردايدة و مصطفى الحمارنة و يوسف القرنة و احمد الصفدي و عبدالله عبيدات و سليمان الزبن و مازن الضلاعين محمد الخصاونة و باسل ملكاوي و عوض كريشان و ردينة العطي و بسام المناصير و ضرار الداوود و سليم البطاينة و حابس الشبيب و رائد الكوز و خالد الحياري و فارس الهلسة و يوسف ابو هويدي و تمام الرياطي و محمد العلاقمة و محمد البرايسة و حديثة الخريشا و خلود الخطاطبة و خليل عطية و خميس عطية و طارق خوري و محمود مهيدات و مفلح الرحيمي و عبد الهادي المجالي و امجد ال خطاب و عاطف قعوار.

 


وغاب النواب التالية اسماؤهم دون عذر:يحيى السعود و شادي العدوان و اعطيوي المجالي و علي الخلايلة و محمد الرياطي و احمد الرقيبات و رائد الخلايلة.

 

 

ytu7iuyii.jpg