اتصل بنا ارسل خبرا
تعديلات مهمة على النظام الداخلي لمجلس النواب

 

 

Image00029 copy

 

أخبار الأردن-

 

اقر مجلس النواب تعديلات اللجنة القانونية مساء الاربعاء تعديلات مهمة على مشروع النظام الداخلي في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب عبد المنعم العودات.

وأكدت التعديلات أنه " لا يجوز للنائب التحدث تحت قبة البرلمان عن مشاريع القوانين الا اذا كان هنالك مقترح خطي مقدم من قبله".

واصبح النص كتالي " ا - على كل عضو يرغب بتقديم اقتراح على النص الاصلي او على قرار اللجنة المختصة او اضافة مواد جديده يتوجب عليه ان ييقدم به خطيا الى الرئيس قبل البدء بالتصويت على مواد المشروع مبينا فيه الصيغة المقترحة للمادة المراد مناقشتها . ب – لا يجوز لاي عضو طلب الكلام اثناء مناقشة مشروع القانون المحال من اللجنة المختصة ما لم يكن قد تقدم باقتراح خطيا وفقا لاحكام الفقرة ا من هذه المادة واذن له الرئيس بشرح اقتراحه ".

ويعتبر مراقبون أن هذا انجازاً يسجل للجنة القانونية لأن اقرار التشريعات اصبحت تأخذ وقتاً طويلاً وتبقى في ادراج اللجان كونها تستنزف الوقت والجهد خاصة بعد التعديلات الدستورية التي منعت الحكومة اصدار اي قوانين مؤقتة الا في حالات محصورة جداً.

ووافق مجلس النواب على ان تكون صلاحية تشكيل الوفود البرلمانية من صلاحيات المكتب الدائم لمجلس النواب.

وحرمت التعديلات النائب من السفرات في حال تغيب (3) جلسات دون عذر او 10 جلسات متقطعة بلا عذر بحيث يحرم النائب من المشاركة بالوفود الرسمية خلال الدورة البرلمانية او الدورة التي تليها".

ورفض مجلس النواب اقتراح اللجنة القانونية بتخفيض اللجان الدائمة للمجلس من 20 الى 17 لجنة ، وقرر المجلس الابقاء على عدد اللجان الدائمة كما هي في النظام الداخلي الحال، واقر مجلس النواب تشكيل الائتلافات النيابية بين اكثر من كتلة نيابي، ووافق المجلس على التعديل الذي قدمته اللجنة القانونية والذي ينص " يحق لكتلتين او اكثر تشكيل ائتلاف نيابي ".

كما وافق مجلس النواب على تعديل المادة المتعلقة بكيفية انتخاب نائبي رئيس مجلس النواب وان يكون انتخابهم كل على حده و بالطريقة التي يتم فيها انتخاب رئيس مجلس النواب ، واقر المجلس المادة المتعلقة بانتخاب نائبي الرئيس والتي تنص " يجري انتخاب النائب الاول والنائب الثاني واحدا فواحدا بالطريقة التي يجري فيها انتخاب الرئيس ".

و اعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اسماء النواب الذين غابوا بعذر وبدون عذر عن جلسة اليوم الاربعاء.
وقالت الامانة ان النواب الذين تغيبوا بعذر هم: يحيى السعود ومحمد عشا الدوايمة وخالد الحياري وضرار الداوود وبسام المناصير ومحمد العلاقمة ومفلح العشيبات وبدر الطورة وطارق خوري وعلي الخلايلة وعبدالكريم الدغمي ونايف الخزاعلة ومحمد الشديفات ومفلح الرحيمي ومحمد هديب وكمال الزغول ومحمد الحجايا وسعد الزوايدة ونعايم العجارمة وحمدية الحمايدة وتمام الرياطي وعبدالهادي المجالي.
اما النواب الذين غابوا بدون عذر هم: محمد الخصاونة وحسني الشياب وشادي العدوان وعوض كريشان وعلي العزازمة وفارس هلسة.

 

 

عمون