اتصل بنا ارسل خبرا
النواب: قانون الاحزاب الى اللجنة المشتركة
mamaaqq_aa1df.jpg
أخبار الأردن-

احال مجلس النواب في جلسته المنعقدة مساء الاحد مشروع قانون الاحزاب السياسية الى لجنة مشتركة مكونة من اللجنتين القانونية والحريات رافضاً منحه صفة الاستعجال.

ورغم أن القراءة يجب أن تكون أولية على المشروع إلا أن المناقشات امتدت الى التفاصيل واخذ وقتاً طويلاً في البحث قبل أن يُحال الى اللجنتين.
الى ذلك شهد اليوم الاول لمجلس النواب في دورته الاستثنائية توقيع (5) مذكرات تبناها النائبان خليل عطية وبسام البطوش حول مواضيع مختلفة.

* اغلاق الحدود :

وطالب 24 نائبا في مذكرة تبناها النائب بسام البطوش اغلاق الحدود الاردنية مع سوريا لوقف ما وصفوه "طوفان اللجوء وتأثيره السلبي على المصلحة الوطنية" والذي يمتد الى المصلحة الاستراتيجية حيث انعكس على المناحي الديمقراطية الاجتماعية والاقتصادية والامنية والسياسية.

وقال النواب أن سيادة الدولة ومصلحتها العليا تتقدم على كل العواطف والالتزامات والمواثيق وان هذا القرار بات مطلبا ملحا ثابتا غير قابل للتأجيل.

* تعويض المواطنين:

كما طالب 20 نائبا بتقديم دعم او تعويض لكل مواطن اردني لديه عقد ايجار مسكن مصدق حسب الاصول منذ بداية 2012 .

واكد النواب في المذكرة التي تبناها النائب بسام البطوش ان هذا المطلب جاء نظرا لانعكاسات ازمة اللجوء السوري على حياة المواطن الاردني في المجالات كافة ومنها ارتفاع معدلات اجور المساكن بشكل كبير يفوق قدرات المواطن الاردني وان الحكومة ملزمة بدعم المواطن الاردني ليتمكن من مواصلة الحياة الكريمة وعليها اللجوء الى المجتمع الدولي لتدبير الاموال المطلوبة

* علاوة جامعة مؤتة :

فقد طالب عشرات النواب رئيس الحكومة الموافقة على بقاء العلاوات المخصصة للعاملين في جامعة مؤتة كما كانت قبل صدور النظام المعدل لنظام الرواتب والعلاوات في جامعة رقم (24) (2013) .

وقال نحو (33) نائباً وقعوا على مذكرة تبناها النائب بسام البطوش أن مطالبهم تأتي نظراً لحساسية الوضع الخاص بجامعة مؤتة، كونها جامعة طاردة ويصعب فيها استقطاب أعضاء هيئة التدريس – على حد وصفهم-.

وأكدوا أن المذكرة تأتي للمحافظة على الكفاءات الموجودة في الجامعة علما بأن هذه العلاوات تشكل ما نسبته ثلث الرواتب الاجمالية للعاملين في الجامعة وبالتالي فإن وقفها يشكل مساسا بقوتهم ويهدد اوضاعهم المعيشية وينعكس سلبا على حقوقهم التقاعدية ومكافأة نهاية الخدمة.

* الاسرى في سجون الاحتلال :

كما طالب 20 نائبا في مذكرة تبناها النائب خليل عطية من الحكومة ترتيب زيارة لاهالي الاسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، معربين عن تضامنهم الكامل مع الاسرى، وخاصة اصغر اسير اردني محمد مهدي سليمان.

وحث عطية رئاسة مجلس النواب مخاطبة البرلمانات العربية والدولية والاسلامية للضغط عل اسرائيل للافراج عن الاسرى في سجون الاحتلال.

واعلن النواب عن تضامنهم مع الاسرى الفلسطينيين لا سيما الاداريين الذي بات وضعهم الصحي مقلق للغاية، وشددوا على الحكومة اهمية بذل الجهود الكاملة للافراج عن الاسرى الاردنيين وتحسين وضعهم الانساني، مشددين على الحكومة بذل جهود اكبر في هذه الغاية، واتخاذ خطوات ملموسة في هذا الشأن.

* الكهرباء :

وطالب 7 نواب في مذكرة تبناها النائب خليل عطية انهاء اضراب عمال شركة الكهرباء عبر تدخل حكومي سريع من خلال الحوار مع الموظفين والتفاهمات العادلة، مع التأكيد على اهمية تحسين الوضع المعيشي لكل مواطن اردني يخدم البلد.

* عمون